الثلاثاء، 3 مارس 2020

رحلة الخيال في جنة الصور والمِثال ،، الجزء الأول




رحلة الخيال في جنة الصور والمِثال ،، الجزء الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هدفنا من هذه الرحلة إن شاء الله هو دخول سوق الصور في الجنة

لكننا لا نستطيع أن ندخله مباشرة وبدون أن نمر بقطارنا مرورا سريعا على عدة محطات تسبق وصولنا محطة سوق الصور

لن نتوقف طويلا بتلك المحطات وسنحاول كذلك أن لا تستغرق رحلتنا بين تلك المحطات طويلا

يعني سنأخذ لمحات بسيطة ولقطات قليلة في كل محطة وما بين تلك المحطات
المحطة الأول:

لقد ظهر القائم بالأمر وتم رفع الثلتين من الأولين على النجائب للرحمن برفقة قائدهم قائد الغر المحجلين

وهناك تم تكريمهم واكسابهم لقواهم وتم زقهم بالعلم زقا ثم أرجعوهم للقائم بالأمر
بهم هدم قواعد الكفر والفسوق وأقام دولة العدل والمساواة

300 سنة إستمرت دولة العدل بقيادة القائم بالأمر عليه السلام وكانت الأمور بها مستقرة بدون مشاكل

في هذه الفترة عم الرخاء جميع أرجاء المعمورة وانعدمت الحاجة بين الناس

وبث القائم بالأمر أجزاء العلم السبعة والعشرون كلها بين الناس

وبهذا العلم الوفير اصبح كل شيء تقريبا مجاني ، لأن أهم شيء أصبح مجاني ومتوفر للجميع وهو الطاقة

فأول شيء نشره هو كيفية استخراج الطاقة المجانية وبأبسط الاساليب وأسهلها من أي مكان وفي أي مكان

وبهذا أصبحت الحياة سهلة وغير مكلفة للجميع وبنفس الوقت وبسبب التكنلوجيا والعلوم المتقدمة التي بدء ينشرها بين الناس لم يعودوا يحتاجون للعمل لمدد طويلة في كل يوم

أخيرا وبعد 300 سنة عاد القائم بالأمر للكواليس الخلفية وبدأت دولة المهديين

والمهديون كما بيّنا ذلك سابقا هم نفسهم أسبق السابقين من الأولين الذين زقوهم العلم زقا

التطور العلمي في دولتهم لن يتوقف لكنه سيأخذ منحى آخر تنافسي متعدد القطبية كما هو الأمر حاليا

طبعا ما تم تأسيسه من العلوم والتكنلوجيا التي اساسها شيوع الطاقة المجانية التي تمنع استعباد الناس لبعضهم البعض والطمع ببعضهم البعض سيبقى من أساسيات ومعالم فترة الآخرة حتى نهايتها

ولذلك سيبقى التنافس السائد في ما بين الناس هو في تطوير تلك العلوم واستكشافهم في كيف يمكنهم الاستفادة منها في تطوير ذاتهم ومعارفهم وقضاء أوقات فراغهم الطويلة والاستمتاع بها

طبعا عملية الغربلة جارية على قدم وساق طوال هذه الفترة

الكثير من الناس بسبب الرفاهية وسهولة العيش وقلة المشاكل ستنشغل بكل ما يُمتع حواسها ويشعرها بالسعادة ، فهم سيشعرون انهم قد خلقوا جنتهم الأرضية ومن حقهم الاستمتاع بها وانتهى الامر

والقلة القلية منهم من سيحاولون ان يتذكروا عهدهم ويوفوا به

وكذلك القلة القلية منهم من سيحاول ان يعرف نفسه او سيفكّر بالجنة والنار وبخالقه وربه وبباقي المعارف الربانية

الخلاصة : أن الناس في تلك الفترة ستتطور عقولها لدرجة كبيرة جدا وسيبقون يتطورون أكثر وأكثر حتى يصلون لنهاية فترة الآخرة

ومرة أخرى ستتوالى الاحداث ليرفعوا منهم في نهايتها قليل وثلة ثالثة للجنة السماوية

أمّا الباقين من الأمة الواحدة المتنافسة فسوف يقودونهم زُمُرا ويدخلونهم جنة أرضية أخرى

في أول دخولهم بها فإن من فيها سيطلقون عليهم لقب الجهنميون

لكن بعد فترة سيندمج الجهنميون الجدد بين أهلها فيختفي هذا اللقب عنهم

ومع الوقت هم أيضا سينسون أنهم جهنميون

لأن كل من هم في هذه الجنة الأرضية هم من الأساس جهنميون

يعني أنهم كلهم من الأساس هم من الفرق الخاسرة التي لم تفز في المنافسات

فهم كلهم جهنميون ودخلوا هذه الجنة فشكلهم في البداية سيكون غريبا بين القدامى منهم فيها

يعني شكلهم فيها ساعتها مثل ما انك تجيب راعي غنم بحياته ما شاف حتى قرية صغيرة وتحطه فجأة في وسط مدينة نيويورك

فمثل ما سيكون شكل هذا الراعي غريب وتعرفه الناس كلها انه غريب فالقدماء من الجهنميون الذي اعتادوا على هذه الجنة الجديدة ونعيمها سيميزون الجهنميون أو الوافدون الجدد بمجرد ان يصادفوهم

لكن بمجرد اندماجهم (يعني الوافدين الجدد) بين أهل هذه الجنة فستختفي هذه الصفة عنهم ولن يعود أحد ليطلقها عليهم

فالفرق بين الجهنميون القدامى والجهنميون الجدد هي فقط مسألة الإعتياد على جمال هذا العالم الجميل والجديد والتعرف عليه والإندماج فيه وغياب نظرة الدهشة من على وجوههم

وبمجرد أن يتحقق ذلك فلن يستطيع احد من الجهنميون القدامى أن يميزهم بعد ذلك عن غيرهم
.
.
سيتوقف قطارنا الأن عند باب هذه الجنة الأرضية لنغادره وندخل منه مشيا على الأقدام مع الوافدين الجدد

وسنتقمص شخصيات اثنين من الوافدين الجدد كانا يجلسان بجانب بعضهما البعض في القطار لنعيش اللحظة من خلالهما

وهما سالم و نور

سالم: يبدو أننا قد وصلنا

نور: نعم يبدو ذلك فلقد توقف قطارنا

ما هي الا لحظات حتى سمعوا النداء بأن على الجميع النزول من القطار والتجمع على الرصيف وانتظار التعليمات

لم تمضي الا دقائق قليلة حتى اصطفّ جميع من كانوا في القطار على الرصيف وقفل القطار راجعا من حيث أتي

ولم تمضي سوى بضع دقائق أخرى حتى سمعوا من يطلب منهم أن يمشوا خلفه
بخطوات ثابتة وهادئة بدء الجميع يسيرون خلف دليلهم

وما أن خرجوا من المحطة حتى شاهدوا على مقربة منها بوابة ذهبية كبيرة لم يستطيعوا الرؤية من خلالها سوى سطح بدا لهم من بعيد وكأنه مرآة مائيّة تتموج تموجات خفيفة

والطريق الذي كانوا يسيرون فيه ينتهي عند تلك البوابة الذهبية

استمروا بالتقدم نحو هذه البوابة حتى وصلوا لها وهنا توقف الدليل وبدورهم توقفوا

لحظات انتظار مرت بطيئة على الجميع شق بعدها رجل جميل الجسم والوجه والملبس سطح المرآة المائية وتقدم نحوهم وهو يبتسم

وما ان وصل بقربهم وتوقف حتى ابتدرهم قائلا :

سلام عليكم ، إخوتي وأخواتي الكرام ورحمة الله وبركاته

إنني عمدة هذه المدينة وأود أن أبشّركم أنكم بمجرد دخولكم من هذه البوابة المائية لمدينتنا الجميلة سيذهب عنكم كل الحزن والخوف الذي عشتوه حتى هذه اللحظة

وأنكم ستعيشون بمدينتنا الجميلة أمنين مطمئنين طوال اقامتكم فيها ولن تحتاجوا فيها لأيّ شيئ

وفي مدينتنا الجميلة ستجدون كل ما يسعدكم

من يحب ان يعمل منكم سيجد بالتاكيد العمل الذي يناسبه ويسعده

طبعا العمل في مدينتنا ليس أمر إجباري على الإطلاق

فمن يفضّل أن لا يعمل فتوجد طرق أخرى للعيش في مدينتنا الجميلة

ومن يحب أن يتعلم هنا فسيجد بالتأكيد ما يناسبه من العلم

وسيجد كذلك من سيعلّمه إيّاه

السكن هنا مجاني للجميع

ومساكنكم جميعكم جاهزة بالفعل ولكل واحد منكم

وستجدون انها لا تشبه شيئا مما اعتدتم عليه من المساكن

وانها اجمل من كل شيء يمكنكم الآن ان تتخيلوه

كما واحب أن ابشركم بأن الموت قد رُفع عنكم منذ اليوم

وأنكم طوال تواجدكم في مدينتنا ستعيشون حياة لا موت فيها أبدا

طبعا إلّا في أحلامكم إن قررتم أن تحلموا

طبعا لا توجد عملات نقدية هنا

والبيع والشراء يتم بالوحدات الزمنية

وهذه بمجرد دخولكم من هذه البوابة سيتم تعبئة رصيدكم منها بمليون وحدة زمنية قابلة للتجديد مرتين او ثلاثة حتى تتعرفوا جيدا على المدينة وكيف يمكنكم كسب المزيد من الوحدات الزمنية وتبدؤون بالكسب

ويمكنكم التأكد من رصيدكم بالنظر في كفّكم الأيمن بعد جمع الابهام والسبابة سوية
والبيع والشراء يتم بالسلام بالايدي فينتقل من رصيدك لرصيده او من رصيده لرصيدك الوحدات الزمنية المتفق عليها

أمّا باقي التفاصيل فأعتقد ان امامكم حياة لا نهائية لتحصيلها ومعرفتها بنفسكم
الآن قبل ان تبدؤوا بالدخول من هذه البوابة هل يحب أحدكم أن يستفسر عن شيء في باله؟

لحظات صمت سادت الجو قبل أن تقطعها نور بالسؤال:

هل يمكننا مغادرة هذه المدينة؟

العمدة: يوجد طريقة واحدة للخروج من هذه المدينة وهي أن تشتري صورة رابحة

نور: صورة رابحة؟

ماذا تقصد بالصورة الرابحة؟

العمدة: لا تستعجلي على رزقك ، فعندك الوقت الكافي لكي تتعرفي على كل ما قد يخطر ببالك

كما انه لا يوجد معنى للوقت هنا الا حين تنظرين في كفّك حين تبيعين وتشترين

فلا يوجد شروق في مدينتنا ولا غروب ولا ليل بها ولا نهار

لكن وبنفس الوقت ستجدين وتعيشين بها كل ما تتمنينه وترغبين به

أعلم أن اجابتي هذه ستثير في عقلك المزيد من الأسئلة فأرجوا ان تتحلي بالصبر قليلا ، فبمجرد ان تمري من عبر هذه البوابة ستصبحين في شغل شاغل عن كل ما يشغل بالك في هذه اللحظة

قال العمدة هذه الكلمات ولم ينتظر من نور:الجواب

وأعطاهم الاشارة بيديه للتقدم نحو البوابة وهو يقول لهم بصوت تملؤه المحبة والسلام:

سلام عليكم طبتم فادخلوها آمنين



يتبع إن شاء الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
..
.
..

الثلاثاء، 25 فبراير 2020

إِنَّ اللَّهَ عَجَنَ طِينَتَنَا وَ طِينَةَ شِيعَتِنَا فَخَلَطَنَا بِهِمْ وَ خَلَطَهُمْ بِنَا




8- حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى عَنْ إِبْرَاهِيمَ مَهْزِيَارَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ الْهَاشِمِيِّ عَنْ حَنَانِ بْنِ مُنْذِرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: ـ

إِنَّ اللَّهَ عَجَنَ طِينَتَنَا وَ طِينَةَ شِيعَتِنَا 

فَخَلَطَنَا بِهِمْ وَ خَلَطَهُمْ بِنَا 

فَمَنْ كَانَ فِي خَلْقِهِ شَيْ‏ءٌ مِنْ طِينَتِنَا حَنَّ إِلَيْنَا 

فَأَنْتُمْ وَ اللَّهِ مِنَّا.......إنتهى

لنفترض أنك من أبنائهم المتنافسين أفراد الأمة الواحدة

لو وجدت نفسك تحب إنسان إلتقيته لأول مرة وبدون سبب ظاهر فهو قد يكون مثلك مخلوق من طينتهم الطيبة وبالتالي تحن له ويحن لك بدون سبب ظاهر 

لكن لو وجدت نفسك تحب معه شخصا مخالفا فاسقا ملحدا وتنجذب له فهذا لا يعني أنك مخلوق فقط من طينة أعدائهم وأنهم صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين لا يخالطون لحمك ودمك وروح ، فانجذابك وحبك لمن هذه صفاتهم هو أمر طبيعي 

لماذا؟ 

لأنك معجون من طينتين 

طينة أهل البيت 

وطينة أعدائهم 

فطينة أهل البيت عليهم السلام تجعلك تحنّ لهم صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين 

وتجعلك كذلك تحن أيضا لكل من هم مخلوقون من طينتهم صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين 

يعني تجعلك تحن لشيعتهم 

وكونك معجون أيضا بطينة أعداء أهل البيت فهذا قد يجعلك تحن أيضا لمن هم معجونون بطينة أعدائهم خالصة 

فحين تكون معجون من الطينتين فستكون مثل المغناطيس تجذب وتنجذب مع من يقابلك من جهتك الموجبة

وتجذب وتنجذب مع من يقابلك من جهتك السالبة 

يعني يجعلك قابل للإندماج والاختلاط مع الجميع 

طبعا هذا الامر له مساوئ أهمها أنك ستخوض بسهولة مع الخائضين وستلعب بسهولة مع اللاعبين ومسألة جعلك من الغاويين سيكون أمرا سهلا ويسيرا على ابليس ورجله مثل شربة الماء 

لكنك بدون هذه الخاصية التكوينية لن تكون قادرا في هذا الزمان على أن تتعلم أي شيء من هذا العالم وفي هذا العالم 

وستعيش وحيدا غريبا ما لم تتقابل مع واحد من الملايين الخمسة التائهين في وسط المليارات الثمانية  

لكن لننظر للمخلوقين من طينة أعدائهم فقط ولنحاول أن نفهم كيف ستكون أحوالهم 

في هذه الحالة فهو قد ينجذب لك ظاهرا لأنك أنت منجذب له 

أو ربما بسبب أن بينكما أعمال او مصالح مادية 

لكن لو صَفَتْ طينتك لدرجة معينة من طينة أعدائهم صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين كما هو وارد في حديث جنود العقل والجهل 

((((وأما سائر ذلك من موالينا فإن أحدهم لا يخلو من أن يكون فيه بعض هذه الجنود حتى يستكمل، وينقي من جنود الجهل فعند ذلك يكون في الدرجة العليا مع الأنبياء والأوصياء))))ـ

فساعتها أنت لن تنجذب لهم 

وهم كذلك لن ينجذبوا لك 

وذلك بسبب قلة ما قد يجذبك لهم أو يجذبهم لك 

وكثرة ما ينفرك عنهم وينفرهم عنك 

ولذلك ورد ان النواصب ليس هم من يسبّون اهل البيت أو يعادونهم

لأنهم لا يستطيعون المجاهرة بذلك 

لكنهم هم الذين يناصبون شيعتهم العداوة جهرة أو خفية 

وعندما يصل الشيعة لأن يسبوا بعضهم البعض ويتفلوا بوجوه بعضهم البعض فهذا سيدل على تحكم وسيطرة المناهج الدنيوية على عقولهم وقلوبهم 

وعلى غلبة وطغيان وانتفاخ طينة أعداء أهل البيت عليهم السلام فيهم على طينة أهل البيت فيهم  

فالشيطان وحزبه وخطواته يقومون بهذه الطريقة بدورهم في عملية غربلة المتنافسين وتسقيطهم 

عندما تجد نفسك منجذب لتسقيط أي إنسان يدّعي أنه محب لأهل البيت عليهم السلام فعليك أن تحذر من سقوطك في هذا الغربال 

حاول قدر امكانك ان تتجنب معاداة أي انسان يقول لك انه يحب أهل البيت ويعتقد انه من شيعتهم 

لا يهم ان كنت تقوم بذلك بدافع شخصي أو لأن مرجعك او عارفك او من تعتقد انه إمامك هو من كان يدفعك لهذا العمل لأي سبب كان ويحثّك عليه 

فهو بذلك انما ينفخ فيك طينة أعدائهم ويجعلها تطغى على طينة أهل البيت فيك 

عادي جدا أن يعاديك من يعتقد انه شيعي لكنه فعلا مخلوق بالكامل من طينة أعدائهم 

لكن ليس عادي أن يعادي من هم مخلوقون فعلا من طينتهم أي إنسان آخر مخلوق أيضا من طينتهم صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين 

يعني لو عاداك أي انسان وجاهرك بالعداوة فأنت لا يجب أن تعاديه وتعتقد انه مخلوق فقط من الطينة الخبيثة 

لأنه قد يكون بالفعل مخلوط بطينتهم لكنه يهاجمك ويعاديك لأنه هو من الغاوين أو من الضالين الذين أضلهم خطوات الشيطان وحثوه على ذلك 

فخطوات الشيطان قد يكونون رجال دين أو مراجع أو مفكرين وفلاسفة أو عرفاء 

وقد يكونون من رجال السياسة والحرب

عموما من يعاديك فلا تعاديه واحمله على حسن الظن ما امكنك

عندما يقول الأمير عليه السلام:: وَ هِيَ الشَّجَرَةُ الَّتِي مَنْ تَنَاوَلَ مِنْهَا بِإِذْنِ اللَّهِ





عندما يقول الأمير عليه السلام: ـ

ـ((وَ هِيَ الشَّجَرَةُ الَّتِي مَنْ تَنَاوَلَ مِنْهَا بِإِذْنِ اللَّهِ أُلْهِمَ عِلْمَ الْأَوَّلِينَ وَ الْآخِرِينَ مِنْ غَيْرِ تَعَلُّمٍ

وَ مَنْ تَنَاوَلَ مِنْهَا بِغَيْرِ إِذْنِ اللَّهِ خَابَ مِنْ مُرَادِهِ وَ عَصَى رَبَّهُ)) ـ

فإنه يقطع بذلك الطريق على من قد يقول أن هذه الشجرة موجودة فقط في الجنة التي أُنزل بها آدم وزوجه 

فقوله سلام الله عليه يدل على أنها موجودة في كل زمان ومكان 

وأنّها بمتناول يد الجميع 

وأنّها تظلل الجميع 

وأنّ ثمارها أو أُكُلَهَا متوفّر للطالبين والسائلين في كل حين 

لكنها لا تؤتيه لأي منهم إلا بإذن ربها 

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء

تُــؤْتِــي أُكُــلَــهَــا كُــلَّ حِــيــنٍ بِــإِذْنِ رَبِّــهَــا 

وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

فالشجرة الطيبة هي مثل للكلمة الطيبة

فهو وصف الكلمة الطيبة بأنها كشجرة طيبة 

فالكلمة وصفها بأنها كشجرة 

والكلمة الطيبة وصفها بأنها كشجرة طيبة  

فالكلمة الطيبة هي من تُــؤْتِــي أُكُــلَــهَــا كُــلَّ حِــيــنٍ بِــإِذْنِ رَبِّــهَــا 

وما هي هذه الكلمة الطيبة؟

انها فاضل طينتهم الذي خلقوا منه شيعتهم ، أو خلقوا منه أبنائهم ، أو خلقوا منه جميع أفراد الأمة الواحدة المتنافسة 

وما هو فاضل طينتهم ؟ 

إنه أفضل جزء من طينتهم التي انخلقوا هم منها صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين 

ففاضل طينتهم معناها أفضل طينتهم وليس فضلات طينتهم 

والكريم حين يتفضّل فإنه يتفضّل بأجود ما عنده وليس بفضلاته 

فهم يخلقون بأفضل طينتهم

وما هي طينتهم؟ 

طينتهم هي الروح 

فهم روح الله 

وهم أمر الله 

وهم سكن الله 

وهم وجه الله 

وهم نور الله 

وووو 

طيّب إن كانوا هم الروح فما هو فاضل طينتهم؟ 

فاضل طينتهم هو :ـ

رُوحَ  الْبَصَرِ رُوحُ الْحَيَاةِ 

الَّذِي لَا يَنْفَعُ إِيمَانٌ إِلَّا بِهِ، مَعَ كَلِمَةِ اللَّهِ وَ التَّصْدِيقِ بِهَا

فَالْكَلِمَةُ مِنَ الرُّوحِ وَ الرُّوحُ مِنَ النُّورِ

وَ النُّورُ نُورُ السَّمَاوَاتِ

فَبِأَيْدِيكُمْ سَبَبٌ وَصَلَ إِلَيْكُمْ مِنْهُ 

إِيثَارٌ وَ اخْتِيَارٌ

نِعْمَةُ اللَّهِ لَا تَبْلُغُوا شُكْرَهَا 

خَصَّصَكُمْ بِهَا، وَ اخْتَصَّكُمْ لَهَا

وَ تِلْكَ الْأَمْثالُ نَضْرِبُها لِلنَّاسِ وَ ما يَعْقِلُها إِلَّا الْعالِمُونَ‏
.
فَأَبْشِرُوا بِنَصْرٍ مِنَ اللَّهِ عَاجِلٍ

وَ فَتْحٍ يَسِيرٍ يُقِرُّ اللَّهُ بِهِ أَعْيُنَكُمْ، وَ يَذْهَبُ بِحُزْنِكُمْ 

كُفُّوا مَا تَنَاهَى النَّاسُ عَنْكُمْ، فَإِنَّ ذَلِكَ لَا يَخْفَى عَلَيْكُمْ 

إِنَّ لَكُمْ عِنْدَ كُلِّ طَاعَةٍ عَوْناً مِنَ اللَّهِ 

ـ((((رُوحَ  الْبَصَرِ رُوحُ الْحَيَاةِ))) يَقُولُ عَلَى الْأَلْسُنِ، وَ يَثْبُتُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ 

ـ((((رُوحَ  الْبَصَرِ رُوحُ الْحَيَاةِ))) وَ ذَلِكَ عَوْنُ اللَّهِ لِأَوْلِيَائِهِ 

ـ((((رُوحَ  الْبَصَرِ رُوحُ الْحَيَاةِ))) يَظْهَرُ فِي خَفِيِّ نِعْمَتِهِ لَطِيفاً، 

ـ((((رُوحَ  الْبَصَرِ رُوحُ الْحَيَاةِ))) وَ قَدْ أَثْمَرَتْ لِأَهْلِ التَّقْوَى أَغْصَانُ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ، 

ـ((((رُوحَ  الْبَصَرِ رُوحُ الْحَيَاةِ))) وَ إِنَّه فُرْقَاناً مِنَ اللَّهِ بَيْنَ أَوْلِيَائِهِ وَ أَعْدَائِهِ، 

ـ((((رُوحَ  الْبَصَرِ رُوحُ الْحَيَاةِ))) فِيهِ شِفَاءٌ لِلصُّدُورِ، وَ ظُهُورٌ لِلنُّورِ، 

ـ((((رُوحَ  الْبَصَرِ رُوحُ الْحَيَاةِ))) يُعِزُّ اللَّهُ بِهِ أَهْلَ طَاعَتِهِ، وَ يُذِلُّ بِهِ أَهْلَ مَعْصِيَتِهِ،
.
.

فالكلمة الطيبة هي فاضل طينتهم وهي من الروح والروح من النور 

((((فَالْكَلِمَةُ مِنَ الرُّوحِ وَ الرُّوحُ مِنَ النُّورِ)))) 

فالكلمة الطيبة نعمة من الله اختصّكم بها وخلقكم منها في أحسن تقويم 

والكلمة الطيبة هي نفسها روح اليقين 

وهي نفسها روح الإيمان 

والايمان رجل وهو الإمام 

فروح الإيمان هي روح الإمام 

روح الإمام هي الكلمة الطيبة 

روح الإيمان هو فاضل طينتهم 

وروح الإمام من الإمام 

والإمام هو النور 

يعني روح الإيمان من النور 

ويعني روح الإيمان من الإمام 

فهم خلقونا في أحسن تقويم 

لأنهم خلقونا من فاضل طينتهم 

ولأنهم خلقونا من أشرف طينتهم وكل طينتهم شريفة 

لأنهم خلقونا من روح الإمام

خلقونا في أحسن تقويم من الكلمة الطيبة روح الإمام

ثم ردّونا لأسفل سافلين حين خلطونا بطينة الأرض الكلمة الخبيثة 

ولن يصعد إليه وفدا على النجائب محجّلين ومتوّجين بالنور الا الكلم الطيب 

ولن يُصعدهم وفدا إلى الرحمن إلّا العمل الصالح 

والعمل الصالح يومها هو قائدهم قائد الغرّ المحجّلين 

إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ 

والكلم الطيب من يومها سيصبحون كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها في كل حين بإذن ربها

نَحْـنُ الْأَوَّلُـونَ وَ الْآخِـرُونَ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏


تحيّة طيّبة أخي الكريم 

ارجو ان تبيّن لي اخي الكريم لماذا تصف الاسم المكنون بـ المعنى ؟ 

هل تقصد المعنى المخلوق وليس المعنى المعبود ؟

مع علمي بأنه ليس هنالك فرق بين المعنى المعبود والمعنى المخلوق (الاسم المكنون) الا ان المعنى المخلوق مشيئة المعنى المعبود.ـ

الــجــواب:ـ

التركيب اللفظي ((الإسم)) لا يعدو في اللغة إلا أن يكون إسم أو فعل أو حرف 

ونفس الأمر ينطبق على التركيب اللفظي ((المعنى))ـ

وأسماء الله صفاته وصفاته عين ذاته

فالتركيب اللفظي ((الإسم المكنون أو المعنى)) يمكن فهمه على أنه الذات المكنون أو الذات المكنونة 

فكلمة او صفة الذات حسب ما ورد في حديث معرفة النفس لأمير المؤمنين عليه السلام تنطبق على النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية أو الجوهرة الحية بالذات أي الروح 

و ذلك حين قال فيه: ـ

فقال: يا مولاي وما النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية؟ 

فقال: ـ

قوة لاهوتية 

 جوهرة بسيطة حية بالذات 

أصلها العقل 

منه بدت 

وعنه دعت 

وإليه دلت وأشارت 

وعودتها إليه إذا كملت وشابهته

ومنها بدأت الموجودات وإليها تعود بالكمال 

فهو ((فهي)) ذات الله العليا 

وشجرة طوبى 

وسدرة المنتهى 

وجنة المأوى

من عرفها لم يشق، ومن جهلها ضل سعيه وغوى ........إنتهى 

إنتبه هنا للكلام مرة أخرى : ـ

((جوهرة بسيطة حية بالذات))

فهي ذات الله العليا لكنّها حيّة بالذات 

يعني ذات الله العليا حيّة بالذات المكنونة بها 

يعني حين تنظر لذات الله العليا كجوهرة حية وذات الهية عليا 

فستكون هي الذات العليا المؤنثة 

وحين تنظر للذات المكنونة في ذات الله العليا فستنظر للذات العليا المذكرة 

نفس واحدة وجعل منها زوجها 

والكلام هنا ينطبق من الجهتين ، فالمذكّر جعل المؤنّث ، والمؤنّث بعد ذلك جعل المذكّر

فالنقطة اوجد ليلة القدر او الدائرة أو النور الظلي أو النور الفاطمي 

ثم جعل ليلة القدر أو الدائرة او النور الظلي ,, أظلة 

والنور الظلي والأظلة هم :ـ

صور عارية عن المواد عالية عن القوة و الاستعداد 

تجلى لها فأشرقت 

و طالعها فتلألأت 

و ألقى في هويتها مثاله 

فأظهر عنها أفعاله....ـ

وأول فعل أظهره الاسم المكنون عنها وبها بعد أن تجلى لها فأشرقت و طالعها فتلألأت وألقى مثاله بهم ليظهر عنهم افعاله

هو أنه بهم أنزل صورة لنفسه وأظهرها بينهم 

فقالت الأظلة بلسانها إنّا أنزلناه في ليلة القدر 

لكن المُنزل الحقيقي له في ليلة القدر هو نفسه نفسه 

لأنه هو المكنون الفاعل بهم ومن خلالهم 

فكل أفعالهم هي مجرد ظهورات لأفعال المكنون أو الساكن بهم 

فهو تجلى لها فأشرقت و طالعها فتلألأت وألقى في هويتها مثاله، يعني سكن بها فقط لكي يُظهر عنها أفعاله.ـ

وأوّل فعل أظهره بهم ومنهم وعنهم هو أنه أظهر صورته وسطهم 

وهذا هو معنى قولهم انّا انزلناه في ليلة القدر 

فهو الزيت وبهم أنزل نفسه وسطهم كمصباح 

فالزيت خلق المشكاة ((النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية)) ـ

وجعلها أظلة ، زجاجة لها أربعة عشر وجه 

وبالزجاجة أنزل نفسه وسطهما كمصباح وشمس مضيئة

فالاسم المكنون العقل الذي هو نهاية المطالب يمكن القول ان المشكاة او ((النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية)) هي معناه 

وبنفس الوقت يمكننا ان نقول ان الاسم المكنون او العقل هو معناها 

فهو الأول والآخر والظاهر والباطن 

يعني هو علي الأول وهو فاطمة الأخر 

وهو علي الظاهر وهو فاطمة الباطن

والمشكاة والزجاجة والمصباح هم الأولون والآخرون 

82/ 13- قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي بُرَيْدَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حِجَارَةَ، قَالَ‏:ـ

رَأَيْتُ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ (عَلَيْهِمَا السَّلَامُ) وَ قَدْ مَرَّتْ بِهِ صُرَيْمَةٌ مِنَ الظِّبَاءِ

فَصَاحَ بِهِنَّ، فَأَجَابَتْهُ كُلُّهَا بِالتَّلْبِيَةِ حَتَّى أَتَتْ بَيْنَ يَدَيْهِ

فَقُلْنَا: يَا بْنَ رَسُولِ اللَّهِ، هَذَا وَحْشٌ، فَأَرِنَا آيَةً مِنْ أَمْرِ السَّمَاءِ

فَأَوْمَأَ نَحْوَ السَّمَاءِ، فَفُتِحَتِ الْأَبْوَابُ

وَ نَزَلَ نُورٌ حَتَّى أَحَاطَ بِدُورِ الْمَدِينَةِ

وَ تَزَلْزَلَتِ الدُّورُ حَتَّى كَادَتْ أَنْ تَخْرُبَ

فَقُلْنَا: يَا بْنَ رَسُولِ اللَّهِ رُدَّهَا

فَقَالَ لِي: ـ

نَـــحْـــنُ الْأَوَّلُــــــونَ وَ الْآخِــــــرُونَ

وَ نَـــحْـــنُ الْآمِــــــرُونَ

وَ نَـــحْـــنُ الـــنُّـــورُ

نُـــنَـــوِّرُ الـــرُّوحَـــانِـــيِّـــيـــنَ‏

نُـــنَـــوِّرُ بِـــنُـــورِ اللَّهِ

وَ نُـــرَوِّحُ‏ بِـــرُوحِـــهِ

فِـــيـــنَـــا مَـــسْـــكَـــنُـــهُ

وَ إِلَـــيْـــنَـــا مَـــعْـــدِنُـــهُ

الْآخِـــرُ مِـــنَّـــا  كَـــالْأَوَّلِ

وَ الْأَوَّلُ مِـــنَّـــا كَـــالْآخِــــــرِ......إنتهى