الأربعاء، 13 مارس 2019

انت فكرة في عقل خالقك

انت فكرة في عقل خالقك


حوار مع أحد الإخوة الكرام عن المعنى وعن كيفية ظهور المعنى أحببت أن اشارك به الجميع

سؤال:

أستاذ هل هو ذات الذوات أنه فيها كما تفضلت أنت في تعليقك السابق" الذي في الذوات "

فهل "في " برأيك تفيد الإتحاد أو الحلول في الذوات ؟

طالب التوحيد

في العالم العقلي لا يوجد حال ومحلول به

فقط العقل الكلي وافكار العقل الكلي

فعندما يقول لك الامام خلق المشيئة بنفسها وخلق الاشياء بالمشيئة

نفهم انه لا يوجد مع المشيئة شيء ليكون هنا حال ومحلول به

هذه شبهات من يريدون ليطفؤوا نور الله بافواههم

ولا علاقة لها بكلام اهل البيت عليهم السلام

وعندما يقول الامام ما رايت شيئا الا رايت الله معه وفيه وفوقه وتحته وقبله وبعده

فهل تعتقد ان الامام يعتقد بوجود حال ومحلول؟

كلا

يقول لك لا وجود الا لله الظاهر بمشيئته

عندما يقول لك أن العلم نقطة كثرها الجاهلون

فهل تعتقد معها انه يوجد حال ومحلول به ؟

لا يوجد غير النقطة
وحده وحده وحده

َ سُئِلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ عَنِ الْعَالَمِ الْعِلْوِيِّ فَقَالَ:

صُوَرٌ عَارِيَةٌ عَنِ الْمَوَادِّ،
خَالِيَةٌ عَنِ الْقُوَّةِ وَ الِاسْتِعْدَادِ،

تَجَلَّى لَهَا فَأَشْرَقَتْ،
وَ طَالَعَهَا بِنُورِهِ فَتَلَأْلَأَتْ،

وَ أَلْقَى فِي هُوِيَّتِهَا مِثَالَهُ فَأَظْهَرَ عَنْهَا أَفْعَالَهُ،
وَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ ذَا نَفْسٍ نَاطِقَةٍ،

إِنْ زَكَّاهَا بِالْعِلْمِ وَ الْعَمَلِ فَقَدْ شَابَهَتْ جَوَاهِرَ أَوَائِلِ عِلَلِهَا
وَ إِذَا اعْتَدَلَ مِزَاجُهَا وَ فَارَقَتِ الْأَضْدَادَ فَقَدْ شَارَكَ بِهَا السَّبْعَ الشِّدَادَ.......إنتهى

إفترض أنك غيب مطلق وتريد أن تظهر نفسك لنفسك

حينها

من تسبيح نفسك ستبتدع صُوَرٌ عَارِيَةٌ عَنِ الْمَوَادِّ، خَالِيَةٌ عَنِ الْقُوَّةِ وَ الِاسْتِعْدَادِ،

هذه ستجعلها هياكل التوحيد ،، من نفسها هي عارية عن المواد وخَالِيَةٌ عَنِ الْقُوَّةِ وَ الِاسْتِعْدَادِ

لكنك حين تُلقي مثالك بها ستصبح كلها قوة واستعدادا بقدر قوتك واستعدادك أنت

لأنك أنت الفاعل منها وليس احدا غيرك

هياكل التوحيد هم خلقك وصنائعك

امر خلقك هياكل التوحيد يشبه أمر كبسولة تنام بها وتدخل بها في حلم

والكبسولة هي من تخلق لك الحلم بكل تفاصيله

هكذا هم خلقك هياكل التوحيد

وهم الأئمة الإثني عشر + 6

انهم يحيطون بك ويخلقون لك عالمك

من أنت؟

أنت هو أيضا مثالك او مثال الإسم المكنون التاسع عشر والمتموضع وسطهم

انت تريد ان ترى نفسك بصور كثيرة؟

حينها ستخلق أمثال كثيرة وتلقيها وسط هياكل التوحيد

وتجعل لكل مثال صورة وقصة

وتلقي في كل صورة منها مثالك

فتلبسها أنت كلها بهذه الطريقة

وحينها ستكون أنت الفاعل من خلالها جميعها

والناطق منها كلها
والفاعل منها كلها

فهو الفاعل من صنائعه
وهو من يأمر صنائعه

فصنائعه يخلقون لك صور مشيئتك كمثال لك موضوع وسطهم

فمشيئتهم تابعة لمشيئتك كمثال للاسم المكنون

ومشيئتك كمثال للإسم المكنون نابعة من الإسم المكنون

فمشيئة الاسم المكنون مكنونة في صنائعه

ومكنونة في صنائع صنائعه

فهو الناظر وهو المنظور

وهو العابد وهو المعبود

هذا هو الإسم المكنون المكنون في الخلائق

هذا هو النقطة التي كثرها الجاهلون

هذا هو المشيئة التي خلقها بنفسها وخلق الأشياء بها

سؤال:

أستاذ ما ذكرته عمومه لا إشكال فيه إلا من جهة التذوت" في الذوات "

هل تقصد أولا بالذوات-ال الله اليهم التسليم-العالم العلوي كما ذكرت؟

ثم إذا ظهر بصورهم هل هو ظهور ذاتي أم مثلي؟

لأني بحسب فهمي القاصر ما أفهمه من كلامك أنه ظهر بهم-الهياكل و فيهم- بما لا مناص له منهم

مع أن روايات تؤكد أنه يظهر بذاته لا بغيره-الهياكل- لانه غني عن العالمين

و"العالمين في النورانية " هما العلوي و السفلي لا كل الخلائق.

ثم هل أن الأزل القديم فاعل مختار أم فاعل مجبور

و مجبور أقصد ما يعرف بنظرية "خلق الخلق ليظهر صفاته اي يخرجها من القوة إلى الفعل؟

طالب التوحيد

خلقه أو صنائعه هم هياكل التوحيد

وباقي الخلق هم صنائع هياكل التوحيد

هياكل التوحيد هم الذوات الذين ذوتهم

وهو ذاتهم المكنون بهم بهم والفاعل بهم ومنهم

في الرواية عن الامام الرضى سلام الله عليه مذكور

أنه لا يوجد غير الله وخلقه الساكن .

وخلقه الساكن هم الذوات الذين ذوّتهم

والذوات الذين ذوّتهم يقولون لنا:

أن لنا مع الله حالات هو هو ونحن نحن وهو نحن ونحن هو.

فلا فرق بينه وبينهم الا انهم عباده ومن صنعه

فخلقه أو صنائعه هم هياكل التوحيد

وباقي الخلق هم صنائع هياكل التوحيد

وحسب حديث الحقيقة هم أثار نوره تلوح على هياكل التوحيد

مجرد آثار لا حقيقة لهم الا به

حازم صقر

أخى طالب الاخ السائل عقيدته حسب ما فهمت من مقالات له هى

ان المعنى ظاهره هو باطنه

وان الصورة الانزعية التى يراها البشر هى تجلى ذات المعنى

والرائى هو الذى يراها حسب وعائه.

فهل هذا يتفق مع ما تقوله انت؟

وان اختلف فما هو وجه الخلاف؟

وهل ممكن الوصول لرؤية موحّده؟

طالب التوحيد

في العالم العقلي فإن كل ما تراه من حولك هو مجرد افكار

واذا اردنا ان نتكلم بشكل علمي

فالمادة أصلها أنها طاقة

والطاقة أصلها انها امواج وذبذبات

والأمواج هي افكار

لكن لنتوقف عند الأمواج

فالامامة هي طاقة هذا الكون كله

هي بحره الموجي كله

فهي الروح كما بينا ذلك في مقالات سابقة ومن كلامهم صلوات الله وسلمه عليهم اجمعين

وعندما يقول الامام ان الروح واحدة والصور شتى

فهذا هو اقرب ما يمكن الاشارة له للتفسير العلمي

ان الكون كله بكل صوره وموجوداته عبارة عن بحر من الطاقة متصل اوله باخره

فبحر الطاقة الواحد هذا هو الروح الواحدة

وهي الإمامة في ابهى صورها

والولاية هي روح هذه الروح

او هي نبع بحر الطاقة الكوني هذا

ويسألونك عن الروحِ

يعني يسألونك عن بحر الطاقة الكوني الواحد هذا

والطاقة تظهر بالصور

فبدون ان تتجسد الطاقة بالصور لن يمكنك رؤيتها

الإمامة هي بحر الطاقة الكوني

وهي حقل هيجز حسب فيزياء الكم

الولاية هي نبع هذا الحقل الطاقوي الكوني

او هي روح الروح

وكل انسان ضمن هذا الحقل الطاقوي الكوني يرى الإمام حسب طاقته وامكانه وحدود ادراكه

فالنملة قد تعتقد ان لربها زبانية

لأن هذا هو مقدار فهمها ووعيها

الروح واحدة وهي الامامة

والصور شتى

وكل صورة تعتقد ان ربها على صورتها

لكن الحقيقة هي انها صورة من صور ربها وليس العكس

سؤال موجه لحازم صقر

اخي بحسب ما فهمته من بعض منشورات الأستاذ طالب التوحيد

أن أمير المؤمنين جل شانه هو مظهر الإسم المكنون المخلوق

و الإسم المخلوق هو الزهراء منها السلام

طالب التوحيد

ولذلك أخي من البداية عندما قلت أنت

((هل أمير المؤمنين جل شانه أزلي أم مخلوقا؟))

فقلت لك ((عن اي امير المؤمنين تسال

الظاهر ام الباطن؟

الظاهر فهو اوجد معه مؤمنين وكان هو اميرهم

اما ان كنت تسال عن الباطن ، فعن من تسال؟

عن الذي في الذوات؟

ام عن الذي كان قبل ان يذوتهم؟

ان كنت تسال عن المعنى فامير المؤمنين هو احد ظهوراته الدالة اليه والناطقة باسمه))

فالمعنى تدل الاسماء عليه وهو صاحب الاسماء كلها

امير المؤمنين له 300 اسم ظهر فيها بين الناس على مر العصور

وكلها ظهورات للمعنى

عندما يكون الكلام عن الظهور فهو عن مخلوق

وعندما يكون الكلام عن المعنى

فلا يوجد اسم ولا صورة يمكن لها ان تحدّ المعنى

لكن يمكن للمعنى ان يقول منها:

انا المعنى الذي لا يقع عليه اسم ولا شبه

وما هو الاسم المخلوق ؟

أنه بِالْحُرُوفِ غَيْرَ مُصَوَّتٍ،وَ بِاللَفْظِ غَيْرَ مُنْطَقٍ، وَ بِالشَّخْصِ غَيْرَ مُجَسَّدٍ،وَ بِالتَّشْبِيهِ غَيْرَ مَوْصُوفٍ،وَ بِاللَوْنِ غَيْرَ مَصْبُوغٍ؛مَنْفِيٌّ عَنْهُ الاقْطَارُ،مُبَعَّدٌ عَنْهُ الْحُدُودُ، وَ مَحْجُوبٌ عَنْهُ حِسُّ كُلِّ مُتَوَهِّمٍ،مُسْتَتِرٌ غَيْرُ مَسْتُورٍ .

إنتبه أن هذا الإسم المخلوق بهذه الصفات سيعني أنه معنى مخلوق

فكيفما اردت ان تصفه لن تستطيع وصفه

لا بالحروف ولا بالالفاظ ولا ولا ولا ولا

انه معنى مخلوق

والإسم المكنون ماذا؟

انه اخفى حتى من الإسم المخلوق

ومعنى اعمق من المعنى المخلوق أو الاسم المخلوق

لأنه مكنون في المعنى المخلوق أو الاسم المخلوق

وقلت مرارا انه هو من خلق نفسه لنفسه

او هو من ظهر لنفسه

فما دمنا نتكلم ضمن عالم الأسماء فنحن نتكلم عن عالم الخلق

وقلت مرارا توقفوا عند المشيئة والتي هي نفسه الاسم المكنون ولن تتوقفوا ابدا

حازم صقر

"ان كنت تسال عن المعنى فامير المؤمنين هو احد ظهوراته الدالة اليه والناطقة باسمه "

عدم الالتقاء هو هنا

فانت تقول ان للمعنى ظهورات

اى ان له ظاهر وباطن

والاخ الكريم يرى ان المعنى ظاهره هو باطنه

وانه يتجلى ( ليس يظهر ) بالصورة الانزعية ويراها من يراها حسب قدرته .

فإن لم نصل لرفع الفرق فى الفهم فلنتوقف عند هذه النقطة .

وانا لا اناقش ذلك

الا لأن الخلاف فيه بينكم قد يؤثر على فهم المتابعين

فالمشكلة ليست فيكم ولكن فى المتابعين مثلى

طالب التوحيد

لا يوجد خلاف ان شاء الله

فالتفاصيل تظهر في النقاشات

والفهم يتطور في النقاشات

هذا ان كان المقصود منها طلب الحق فقط

وان شاء الله الاخ الكريم من الذين يطلبون الحق ويسعون له بعيدا عن طلب الغلبة في المناقشات والمناظرات العقائدية

أكيد أستاذ طالب التوحيد

الغاية الوصول إلى الحق و من تلبس بالانا و الإنتصار لها فهو في تسافل

تحياتي لك و لكل الإخوة المتابعين و نرجو الاستفادة من آراء الجميع.

سؤال

(( عندما يكون الكلام عن الظهور فهو عن مخلوق ))

بحسبقولك هذا فأن المعنى عز عزه خلق ذاته ليظهر؟

طالب التوحيد

خلق صورة في عقل من يراه وظهر بها له

حازم صقر
كده تمام جدا فهذا هو التجلى

بالصدفه الان قرات هذه الرواية

عن خادم علي بن محمد صلوات الله عليه قال :

كَانَ الْمُتَوَكِّلُ يَمْنَعُ النَّاسَ مِنَ الدُّخُولِ إِلَى عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، فَخَرَجْتُ يَوْماً وَ هُوَ فِي دَارِ الْمُتَوَكِّلِ فَإِذَا جَمَاعَةٌ مِنَ الشِّيعَةِ جُلُوسٌ خَلْفَ الدَّارِ ،

فَقُلْتُ : مَا شَأْنُكُمْ جَلَسْتُمْ هَاهُنَا ؟

قَالُوا : نَنْتَظِرُ انْصِرَافَ مَوْلَانَا لِنَنْظُرَ إِلَيْهِ وَ نُسَلِّمَ عَلَيْهِ وَ نَنْصَرِفَ .

قُلْتُ لَهُمْ : إِذَا رَأَيْتُمُوهُ تَعْرِفُونَهُ ؟

قَالُوا : كُلُّنَا نَعْرِفُهُ .

فَلَمَّا وَافَى أَقَامُوا إِلَيْهِ فَسَلَّمُوا عَلَيْهِ وَ نَزَلَ فَدَخَلَ دَارَهُ وَ أَرَادَ أُولَئِكَ الِانْصِرَافَ ،

فَقُلْتُ : يَا فِتْيَانُ اصْبِرُوا حَتَّى أَسْأَلَكُمْ ، أَ لَيْسَ قَدْ رَأَيْتُمْ مَوْلَاكُمْ ؟

قَالُوا : نَعَمْ .

قُلْتُ : فَصِفُوهُ .

فَقَالَ وَاحِدٌ : هُوَ شَيْخٌ أَبْيَضُ الرَّأْسِ أَبْيَضُ مُشْرَبٌ بِحُمْرَةٍ .

وَ قَالَ آخَرُ لَا تَكْذِبْ ، مَا هُوَ إِلَّا أَسْمَرُ أَسْوَدُ اللِّحْيَةِ .

وَ قَالَ الْآخَرُ :لَا لَعَمْرِي مَا هُوَ كَذَلِكَ ، هُوَ كَهْلٌ مَا بَيْنَ الْبَيَاضِ وَ السُّمْرَةِ .

فَقُلْتُ : أَ لَيْسَ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ تَعْرِفُونَهُ ! انْصَرِفُوا فِي حِفْظِ اللَّهِ ......إنتهى

طالب التوحيد

هذا ما اقصده أخي الكريم من العالم العقلي

وأنهم هم هياكل التوحيد

وأنهم من يخلقون صور الوجود كلها لكل من يقول أنا

فهم كما ورد في الرواية يستطيعون خلق ليس فقط صورهم في عقول من يجلسون في مكان واحد على ارائك مختلفة ،

بل يستطيعون أن يخلقوا صور عوالم مختلفة لكل واحد وهو جالس على أريكته

وسيشعر معها انه يذهب ويأتي ويفعل رغم انه جالس ومتكئ على اريكته

ولم يتحرك من مكانه قيد أنملة

بل إن أحد الأئمة كان امام اصحابه يمسك القمر بيده وينزله من مكانه امامهم

ويقلبه بين كفيه

وكذلك كان يفعل بالنجوم امامهم

مداخلة

استاذ طالب التوحيد الغريب هو السيد سلمان علينا من ذكره السلام. الغرباء أتباعه لما يظهر بالعود و بعبد النور فقط

ملاحظة:

بكل ود تجريد معاني الروايات بمعاني فلسفية مجردة لا يفيد الباحثين عن الحق

فالحق يجب أن يكون مشخصا ظاهرا

فالغرباء ليس كل من هب ودب

بل أتباع السيد سلمان منه السلام و لن يتبعه من لا يزال معتصما بالطقوس التعبدية من صلاة. صيام و وو

حازم صقر

اخوتي الكرام

الاخ طالب فى اخر توضيح له قال

انه " خلق صورة في عقل من يراه وظهر بها له".

اى انه خلق صورة فى عقل من يراه ليراه بها

وهى بالتأكيد على قدر وعاء الرائى وخاصة بالرائى

ولم يقل انه خلق صورة مجسمة يراه بها من يشاء

ولكنه خلق صورة ((عقليه)) خاصة بكل رائى

وهذا ينفى وجود ظاهر للمعنى ويؤكد على ذلك. هذا ما فهمته.

طالب التوحيد

سؤال من احد الإخوة الكرام اجبت عليه ربما يوضح الصورة للعلاقة بين الباطن والظاهر

س--:

انا من محمد كالضوء من الضوء ، انا عبد من عبيد محمد

ممكن شرح وتوضيح

ثانيا

الصورة الانزعية مخلوقة ؟ المقصود انها مخلوقه لتكون مقام خالق كل شيء

ج--:

انا من محمد كالضوء من الضوء ، انا عبد من عبيد محمد
كلام صحيح

لكن محمد عبد ورسول من؟

علي الباطن
ومحمد الظاهر

والباطن واحد لا ثاني له

ومحمد الظاهر
والظاهر هو نور اثنى عشري

اولهم محمد واوسطهم محمد واخرهم محمد وكلهم محمد

ومحمد هو نفس علي ((انفسنا وأنفسكم))

وعلي الظاهر المتكلم بلسان الباطن

ظهر بنور محمد النور الاثني عشري وسطهم

فقالوا انا انزلناه في ليلة القدر

فمحمد الظاهر الإثني عشري ظهر من علي الباطن

لكن حين انزلوا علي الباطن بينهم وظهر بينهم بنورهم

صار محمد النور الاثني عشري هو الباطن بالنسبة له

وهو الظاهر به

يعني المعنى هو باطن النور الاول الاثني عشري وهم معانيه

ثم اصبح النور الاول هو باطن الظهور الاول للصورة الانزعية

فعلي الظاهر الذي ظهر بالاثني عشر وكان ثالث عشرهم ووسطهم

ظهر من نور محمد الظاهر

ونور محمد ظهر من تسبيح الباطن لنفسه

فالباطن خلق النور الاول من تسبيح نفسه

ثم عاد فخلق صورته الانزعية من نوره الاول

فمحمد الظاهر النور الاثني عشري الذي خلقه الباطن من تسبيح نفسه

هو عبد ورسول الباطن

وعلي الصورة الانزعية هو خلقٌ من خلق نوره الاول الذين قالوا نحن صنائع الله والخلق من بعد خلائقنا

فالباطن خلق صنائعه من تسبيح نفسه

ثم سبح نفسه بالوحي فسمعته صنائعه بالوحي

ثم صنائعه سبحته فانزلته بتسبيحهم وسطهم

فالمعنى بتسبيحه اظهر معانيه ليعبدوه

ومعانيه بتسبيحهم اظهروه وعبدوه

بهذه الطريقة هو العابد وهو المعبود
وهو الصانع وهو المصنوع

وهو الواجد وهو الموجود

وهو المُظهِر وهو الظاهر

وهو الباطن وهو الظاهر

وهو الظاهر من الباطن

وهو باطن الظاهر

يعني
تـــعـــبـــد الـــمـــوجـــود بـــايـــقـــاع الـــمـــعـــنـــى عـــلـــيـــه
وهــــــذه هي عـــبـــادة الـــطـــاعـــة ،،

يعني تطيع الولي الذي يمكنك أن تراه وتعرف أنّه المعنى

وتعـــرف الـــمـــعـــنـــى بـــايـــقـــاع الـــمـــوجـــود عـــلـــيه
وهــــــذه هي عـــبـــادة الـــمـــعـــرفـــة

يعني الولي الذي يمكنك أن تنظر له وتراه

تعرف أنه المعنى الذي لا يُـــرى قد ظهر لك حسب درجة وعيك

وكلما تطور وعيك وفهمك للمعنى درجة اتسعت رقعة مشاهدتك له

وأخيرا عندما تفهم المعنى حق فهمه ستقول:

ما رأيت شيئاً إلاّ ورأيت المعنى قبله وبعده ومعه وفيه

يعني أينما وجهت وجهك فلن ترى سوى وجه المعنى حينها

ووجه المعنى هو أو هم معانيه

وعندما اقول ان المعنى لا يُرى فإنني لم أخرج عن قول الامام الصادق عليه السلام لجابر

يَا جَابِرُ
مَوْلَاكَ أَمَرَكَ بِثَبَاتِ التَّوْحِيدِ
مَـــعْـــرِفَـــةِ مَـــعْـــنَـــى الْـــمَـــعَـــانِ،

قَالَ جَابِرٌ: فَقُلْتُ سَيِّدِي وَ مَوْلَايَ وَفَّقَنِي عَلَى إِثْبَاتِ التَّوْحِيدِ

(((قال: أمّا مَعْرِفَة مَعْنَى الْمَعَانِ)))

فَهِيَ مَعْرِفَةُ اللَّهِ الْأَزَلِ الْقَدِيمِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ

الَّذِي لا تُـــدْرِكُـــهُ الْأَبْـــصـــارُ وَ هُـــوَ يُـــدْرِكُ الْأَبْصارَ وَ هُوَ الـــلَّـــطِـــيـــفُ الْـــخَـــبِـــيـــرُ

وَ هُـــوَ غَـــيْـــبُ بَـــاطِـــنٍ لَـــيْـــسَ يُـــتَـــدَارَكُ

كَمَا وَصَفَ نَفْسَهُ عَزَّ وَ جَلَّ

وَ أَمَّا الْمَعَانِي فَـــنَـــحْـــنُ مَـــعَـــانِـــيـــهِ

وَ ظَـــاهِـــرُهُ فِـــيـــنَـــا

اخْـــتَـــارَنَـــا مِـــنْ نُـــورِ ذَاتِـــهِ

وَ فَـــوَّضَ إِلَـــيْـــنَـــا أَمْـــرَ عِـــبَـــادِهِ

فَنَحْنُ نَفْعَلُ بِإِذْنِهِ مَا نَشَاءُ

وَ نَحْنُ لَا نَشَاءُ إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ

وَ إِذَا أَرَدْنَا أَرَادَ اللَّهُ................. إنتهى النقل

المعنى صنع بنفسه من تسبيح نفسه معانيه

وعرفّها نفسه بالوحي فسبح نفسه فسبحوه

ثم بمرحلة لاحقة بمعانيه أنزل نفسه بينهم بصورتهم

وعرفهم أنه المعنى فوقعوا له ساجدين

طالب التوحيد

ما معنى الخلق؟

وهل يخلق المعنى بمادة منفصلة عنه أم أنه يخلقها منه؟

جواب هذا السؤال يكون كالتالي:

هل افكارك وخيالك خلقك ام انها خلق ثاني غيرك؟

انها خلقك وهي ليست غيرك

انها مخلوقة بك وليست مخلوقة معك ولا مخلوقة منفصلة عنك

لا يوجد سوى المعنى ومعانيه الذين خلقهم من تسبيح نفسه يعني من أفكاره

المعنى هو نفسه النور الظلي الفاطمي

الفرق انه قبله

فعندما كان المعنى ولم يكن معه

لم يكن هناك نور ظلي او ابداع معه

وابداعه الاول كان هو النور الظلي

او النور الفاطمي

او الاسم المخلوق الذي جعله اظلة ثم اشباحا

او الذي جعله كلمة تامة على اربعة اسماء ثلاثة ظاهرة وواحد مكنون

في البدء لم يكن الا النقطة او القران العظيم او المعنى

وابداعه الاول كان لوح التجلي او ام الكتاب او النور الظلي

الذي جعله كتاب مكنون او كلمة تامة او الاظلة او المعاني

بهذه الطريقة ظهر المعنى الله الازل القديم العلي العظيم

وكان هو الاسم المكنون بهم كلهم

او وكان هو المعنى المكنون بهم كلهم

فكلمة المعنى لا تخرج من كونها اسم او حرف او فعل

فلو قلت اسم فاسم من هو ؟

وجوابه هو اسم لمعنى المعان الله الازل القديم العلي العظيم الذي لا تدركه الابصار وهو اللطيف الخبير وهو غيب باطن ليس يتدارك

وغيب باطن تعني انه مكنون لا يتدارك مهما ذهبت تعمقت

ونفس الجواب لو قلت انه حرف او فعل

وكذلك الحال عندما تقول انه اسم مكنون بدل ان تقول انه معنى

قران كريم
او القران العظيم

او اسم مكنون

او النقطة

او المعنى

او الولي المطلق

او الولاية

كلها اسماء تشير الى ذات الجمال

ام الكتاب
او لوح التجلي
او النور الظلي
او الحجة على الحجج
او الاسم المخلوق

هذه ايضا كلها اسماء تشير الى ذات الجمال

كتاب مكنون

او الأئمة

او الاظلة

او المعاني

او السبع المثاني

هذه ايضا كلها اسماء تشير الى ذات الجمال

تُوقع الاسماء على المعنى المكنون بهم والظاهر بهم

وانت فكرة في عقل خالقك

له ان يجعلك ساكنا او متحركا

فاذا جعلك ساكنا فهذا لا يعني انك اصبحت ثانيا معه

ولا حين يجعلك متحركا ستكون ثانيا معه

انت مجرد فكرة من افكاره

خيال من خيالاته

تصور من تصوراته

اثر من اثاره

خلقا من خلقه

فهو العقل الكلي والعقل يخلق الأفكار

فأنت لست ثاني ولا ثالث ولا رابع

انت لست سوى فكرة من افكاره

باقي به وليس فيه وليس معه

قل لي ما هو الاجمل:

ان تكون به ام ان تكون معه؟

ان تكون به يعني ان تكون متصل به

وان تكون معه تعني ان تكون منفصل عنه

فلماذا يصر الانسان على الاعتقاد انه منفصل عنه ولا يحب ان يكون متصل به وقائم به؟

الاثنين، 4 مارس 2019

يَا عَجَباً كُلَّ الْعَجَبِ بَيْنَ جُمَادَى‏ وَ رَجَبٍ‏

يَا عَجَباً كُلَّ الْعَجَبِ بَيْنَ جُمَادَى‏ وَ رَجَبٍ‏



بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير خلقه أجمعين محمد وآله بيته الطيبين الطاهرين

اللهم صلي على محمد وآل محمد
رب اشرح لي صدري
وضع عني وزري الذي انقض ظهري
وارفع لي ذكري
واجعل لي من بعد العسر يسرا
واجعل لي من بعد العسر يسرا

السلام عليكم إخوتي وأخواتي المتنافسين والمتنافسات الكرام ورحمة الله وبركاته

سيدور حديثنا لهذا اليوم عن موعد بداية احداث الرجعة وموعد يوم الحصاد الذي سيرفعون به أفضل الثمار

من خُطْبَة لِمَوْلَانَا أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع تُسَمَّى الْمَخْزُون أقتطع منها هذا المقطع لأبدء منها هذا الخطاب

مختصر البصائر، ص: 468
إِنَّ أَمْرَنَا صَعْبٌ مُسْتَصْعَبٌ لَا يَحْتَمِلُهُ إِلَّا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، أَوْ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ، أَوْ عَبْدٌ امْتَحَنَ اللَّهُ قَلْبَهُ لِلْإِيمَانِ، 

لَا يَعِي حَدِيثَنَا إِلَّا حُصُونٌ حَصِينَةٌ، أَوْ صُدُورٌ أَمِينَةٌ، أَوْ أَحْلَامٌ رَزِينَةٌ.

يَا عَجَباً كُلَّ الْعَجَبِ بَيْنَ جُمَادَى‏ وَ رَجَبٍ‏»

فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ شُرْطَةِ الْخَمِيسِ

مَا هَذَا الْعَجَبُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ؟

قَالَ ((أمير المؤمنين)): 

«وَ مَا لِي لَا أَعْجَبُ! وَ قَدْ سَبَقَ الْقَضَاءُ فِيكُمْ وَ مَا تَفْقَهُونَ الْحَدِيثَ، إِلَّا صَوْتَاتٍ بَيْنَهُنَّ مَوْتَاتٌ، حَصْدُ نَبَاتٍ، وَ نَشْرُ أَمْوَاتٍ.

يَا عَجَباً كُلَّ الْعَجَبِ بَيْنَ جُمَادَى وَ رَجَبٍ»

قَالَ الرَّجُلُ أَيْضاً: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَا هَذَا الْعَجَبُ الَّذِي لَا تَزَالُ تَعْجَبُ مِنْهُ؟

قَالَ: «ثَكِلَتِ الْآخَرَ أُمُّهُ، 

وَ أَيُّ عَجَبٍ يَكُونُ أَعْجَبَ مِنْ أَمْوَاتٍ يَضْرِبُونَ هَامَاتِ الْأَحْيَاءِ» 

قَالَ أَنَّى يَكُونُ ذَلِكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ؟

قَالَ: «وَ الَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَ بَرَأَ النَّسَمَةَ، 

كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِمْ قَدْ تَخَلَّلُوا سِكَكَ الْكُوفَةِ وَ قَدْ شَهَرُوا سُيُوفَهُمْ عَلَى مَنَاكِبِهِمْ، 

يَضْرِبُونَ كُلَّ عَدُوٍّ لِلَّهِ وَ لِرَسُولِهِ ص وَ لِلْمُؤْمِنِينَ، 

وَ ذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏ : 

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَما يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحابِ الْقُبُورِ .

أَيُّهَا النَّاسُ سَلُونِي قَبْلَ أَنْ تَفْقِدُونِي، 

لَأَنَا بِطُرُقِ السَّمَاءِ أَعْلَمُ مِنَ الْعَالِمِ بِطُرُقِ الْأَرْضِ.....بقية الخطبة
مختصر البصائر، ص: 468

الإمام في هذه الخطبة حدد موعد حصاد الثلتين أو على الأقل الثلة الأولى وهي ثلة السابقون السابقون

وحدد الموعد قائلا انه بين جمادي ورجب

والشهر الذي يُطلق عليه اسم جمادي ويسبق شهر رجب 

هو ليس شهر واحد بل شهران

وهما جمادي اول وجمادي آخر 

ويتلوهما شهر رجب

الكثير من الإخوة والأخوات والمتابعين لما نعتقده في هذه الصفحة يعلمون 

اننا نعتقد ان مواعيد الشهور القمرية في العالم الإسلامي قد تم التلاعب بها 

عبر الغاء شهر النسيئ 

الذي كان العرب قبل الاسلام وفي عهد الرسالة 

ولشطر من عهد خليفة الناس الثاني 

كانوا يضيفونه كل 31 شهر 

ويبدؤون الحساب بعده وكانه الشهر 32

وذلك لكي تبقى الشهور ثابتة في مواعيدها حسب الفصول السنوية 

فلا تجري الشهور القمرية وتتحرك مواعيدها

وهذا هو الذي حصل عندما الغى من الغى شهر النسيئ 

واخرجه من نظام التقويم الاسلامي

فمن يومها وحتى هذا اليوم اصبحت مواعيد الشهور تتقدم كل سنة 11 يوم بلا توقف 

فكل الشهور اصبحت تتحرك 

فتأتي مرة بالصيف ومرة اخرى بالشتاء

وشاء الله ان يكتشف الناس في هذا الزمان هذا التزوير والتلاعب

لكن رغم ان الكثير جدا من الناس تتكلم عنه وبالأدلة 

فاننا نجد أن جميع المؤسسات الدينية ساكتة وتلعب دور الأطرش

وذان من طين وذان من عجين حيال هذا الأمر

اليوم كلامنا لن يدور حول المؤسسات الدينية ودورها في تصعيب المنافسة على المتنافسين

بل عن العجب الذي سيحدث في يوم ما يقع بين جمادي ورجب 

وهو يوم الخروج الموعود

ولذلك سنعود لحديثنا عنه

الكثيرمن الناس في الشرق والغرب يعتقدون حاليا ان هذه السنة هي سنة الحصاد

واعتقادهم هذا ناتج عن موجة عارمة من الرؤى والأحلام 

والتنبوءات التي تنتشر بين خواص وعوام الناس

وأيضا بسبب الكثير من الحسابات التي يقومون بعملها 

وفقا لما هو مذكور في كتبهم عن موعد الحصاد 

وارتباطه بالعلامات التي ستظهر في الأرض والسماء

وخصوصا تلك العلامات التي ستظهر في القمر 

من خسوف وكسوف وتغير لونه

ومن تكرار تلك العلامات خلال فترات معينة ومتقاربة بشكل غير اعتيادي

ولهم اشارات اخرى كثيرة وردت في نصوص التوراة والإنجيل وتفاسيرها

يستطيع المتابع للمنتظرين والمراقبين والحاسبين لها منهم في الغرب
ان يعرف ذلك منهم جيدا

والمسلمين ليسوا بدعا من الأمر

فحالهم في ذلك حال الجميع

فالكثير منهم يتنبؤون بالموعد ايضا من خلال ما عندهم من الاشارات الواردة في الروايات المختلفة

لكن الواضح ان الجميع أو الأغلبية الساحقة منهم 

غافلين عن امر الحصاد وأمر صعود الثلتين الفائزتين

وغافلين كذلك عن ارتباط ذلك باليوم الذي ستأتي السماء به بدخان مبين

وباسوداد الشمس

وتفجير البحار

وحصول الزلازل

وانطفاء النجوم

وحشر الوحوش

وكل الأحداث الأخرى التي ستحدث في وقبل يوم قيامة القائم عليه السلام وذكرها القرآن الكريم

ونحن اليوم لن نحدد الوقت ولن نحاول ذلك أيضا

لكن سنحاول أن نحدد موعد موسم الحصاد المنتظر 

وما لو كان الظهور المبارك سيحصل في هذه السنة إن شاء الله 

او في أي سنة مقبلة

وسنفعل ذلك من خلال ما قاله أمير المؤمنين عليه السلام 

في خطبة المخزون والتي قرأنا عليكم بعضا منها قبل قليل

وخلاصته ان يوم الحصاد سيحصل بين جمادي ورجب

طبعا حسب التقويم المحرف 

فإن هذا الموعد سيختلف في كل سنة

فهو قد يأتي في الخريف او في الربيع

او في الصيف او في الشتاء

وعندها لن يمكننا ربطه بالعلامات الكونية الأخرى الواردة في الروايات الأخرى

وحتى لو ربطناه بها 

فلن يحصل تطابق مع بقية العلامات

لكن حسب التقويم المقوّم الذي تم نشره 

من قِبل الكثير من الباحثين 

فإن وقت هذا الموعد هو موعد ثابت لا يتغير أكثر من عشرين يوم الى شهر 

وذلك حسب موقع اضافة شهر التقويم

وشهر جمادي له علاقة بالحصاد كما قال أمير المؤمنين عليه السلام في هذه الخطبة :

«وَ مَا لِي لَا أَعْجَبُ! وَ قَدْ سَبَقَ الْقَضَاءُ فِيكُمْ وَ مَا تَفْقَهُونَ الْحَدِيثَ، 

إِلَّا صَوْتَاتٍ بَيْنَهُنَّ مَوْتَاتٌ، 

حَصْدُ نَبَاتٍ، 

وَ نَشْرُ أَمْوَاتٍ.

يَا عَجَباً كُلَّ الْعَجَبِ بَيْنَ جُمَادَى وَ رَجَبٍ»

ولذلك فانني اعتقد ان من يقول ان تسمية شهر جمادي له علاقة بتجمد الماء في الجزيرة فانه مخطئ ومجانب للصواب

فالتسمية ليس لها علاقه بتجمد الماء كما هو شائع لدى الكثيرين 

لان الماء لا يتجمد في اي مكان بالجزيره بشكل منتظم وثابت 

بحيث يتم بسببه تسمية شهرين متتابعين بهذا الإسم

يعني يمكن في يوم او يومين او ثلاثة أيام بالسنة فقط 

ينجمد الماء في الجزيرة في وقت الليل

لكنه يعود ليذوب مرة أخرى مع طلوع النهار كما نلاحظ جميعا

وهذا ليس سببا كافيا لكي يطلقون على شهرين كاملين هذا الاسم

ولذلك فان القول الأصح لسبب التسمية 

هو لمن قال أن شهري جمادي الاول و جمادي الاخر 

يدلان على تجمد او تيبس سنابل القمح و الشعير 

و ضروره البدء بحصادها معها 

و معروف ان حصاد القمح و الشعير في الجزيره و شمالها 

يحصل في الشهرين الخامس و السادس من السنه الشمسيه 

وحتى منتصف السابع ربما

بل حتى أن اسم الشهر السادس الشمسي هو حزيران (يونيو

وهو يعني بالسريانيه الحنطه او الحصاد.

والشهر السادس القمري هو جمادي الاخر 

اي اخر شهر يجب فيه حصاد القمح و الشعير

المهم

الشهر المقوم تم اضافته هذه السنة وسيتم اضافته المرة القادمة بعد 31 شهر

فشهر جمادي الأول في هذه السنة سيبدء في تاريخ 2019/06/05

وشهر جمادي الثاني سيبدء في تاريخ 2019/07/04

وشهر رجب المرجب سيبدء بعده في تاريخ 2019/08/02

ورغم أن الإمام سلام الله عليه لم يحدد لنا أي شهر جمادي منهما هو الذي يقصده

لكن مضمون الكلام يشير لنا بأنه جمادي الآخر

فهو حدد انه بين جمادي ورجب

يعني لا هو في شهر جمادي ولا هو في شهر رجب 

بل هو بينهما

فعندما تقول انك وضعت الحاجة الفلانية بين غرفة الضيوف مثلا وغرفة المعيشة ونحن نعرف انك صادق ودقيق في كلامك

فالمفروض اننا لا نبحث عن تلك الحاجة 
لا في غرفة الضيوف 
ولا في غرفة المعيشة 
بل فقط فيما بينهما

وقوله سلام الله عليه أنه بين جمادي ورجب سيعني 

انه يوجد وقت بينهما لا هو من جمادي ولا هو من رجب

وهذا الوصف لا ينفع معه انه كان يقصد من جمادي ورجب جمادي الآخر ورجب

بل كان يقصد منه جمادي الأول ورجب 

وحينها سيكون الموعد الذي حدده لنا سلام الله عليه للحصاد هو شهر جمادي الآخر

فهو الشهر الذي يقع بين شهر جمادي اول وشهر رجب المرجب

فلا هو من هذا الشهر ولا هو من ذاك الشهر

بل هو الشهر الواقع بين هذا وذاك

فلو كان موعد الصعود والحصاد هو في هذه السنة 
فساعتها يجب ان ننتظره في الشهر السابع 

وتحديدا ما بين
يوم 2019/07/04
ويوم 2019/08/02

فلو كان يوجد حصاد ستحصده الملائكة وربهم في هذه السنة 

فموعده سيكون في الشهر السابع إن شاء الله

وان لم يحصل الحصاد والرفع في هذه السنة فيجب ان ننتظره في هذا الموعد من السنة القادمة 

او التي بعدها او التي بعدها او التي بعدها ،، وهلم جره

طبعا كل املنا ان يكون اليوم الموعود في جمادي الآخر لهذه السنة

وإن شاء الله يكون كذلك

واذا اردنا ان نطبق قول امير المؤمنين عليه السلام بين جمادي ورجب بحذافيره 

فسننتظر هذا اليوم في أيام الجمعة من هذا الشهر ((جمادي آخر))

طبعا اليوم الموعود لن يحصل فجأة وبشكل نهائي

فستسبقه ايضا علامات في السماء والارض

لكن لن يلتفت لها ربما الا الذين ينتظرونها 

والبقية سيأخذهم هذا الأمر وهم يخصّمون

يعني هذا اليوم لن يحصل فجأة الا على الذين 

لا يبحثون عنه وغير مهتمين به من الأساس

واود ان اقول ان حديثنا عن هذا الامر 

هو ليس من اجل جلب الانتباه 

او انه من باب الترف الفكري او غير ذلك

انما للفت انتباه الاخوة والاخوات المتنافسين والمتنافسات الكرام

ان الشهور الأربعة القادمة 

ربما تكون الفرصة الأخيرة 

التي سيستطيع كل من اوفى منهم بعهده بالفعل 

أن يزيد بها من درجاته

وأمّا الذين لم يوفوا منهم بعهدهم بعد

فربما ستكون هذه هي فرصتهم الأخيرة للسعي لذلك

فلا بأس عليهم لو انهم استغلوا الشهور الاربعة او الخمسة القادمة للبحث عن ربهم اكثر

ولطلب معرفته اكثر

وحتى ولو لم تحصل الرجعة لا في هذه السنة 

ولا في التي بعدها 

ولا في السنوات القليلة المقبلة

فإن هذا الأمر لن يضرهم على كل حال

بل سيجعلهم يعيشون حياتهم مطمئنين بعد ذلك

انهم قد اوفوا بعهودهم وقضوا نحوبهم وأدوا مواثيقهم

يعني تحتاج فقط لكم شهر 

تقرر بها ان تترك الاهتمام بالسياسة التي لا يمكن لاحد ان يعرف راسها من ذيلها

والتجارة التي لا نصيب لك منها

وتترك الانغماس مع النسناس في امور لعبهم ولهوهم

فهؤلاء كما قلنا هم بالاساس من اهل الجنة 

وينزلون معنا في هذه الأرض لعدة اسباب

فبعضهم ينزل عقوبة

وبعضهم ينزل معنا للهو واللعب

وبعضهم لمساعدة صديق

وبعضهم يبحث عن مغامرة لا يمكن له ان يعيشها الا تحت القبب

وبعضهم ليعيش مرة اخرى في اماكن قد عاش بها سابقا

يعني كل واحد منهم عنده سببه الخاص به 

لكنهم كلهم مطمئنين على مستقبلهم 

فهم من الجنة نزلوا بالصور

وللجنة سيصعدون مرة اخرى 

بمجرد ان يخلعوا قمصان تلك الصور التي دخلوا فيها

فلن يضرهم شيئا ان أنت ابتعدت عنهم قليلا لكي تبحث عن خلاصك أنت

فاتركهم قليلا وكن في الفتنة خلالها كبن اللبون 

لا ظهر فيركب ولا ضرع فيحلب ولا شعر فيسلب

واسعى فيها فقط لمعرفة وليك

وكما قال الأئمة عليهم السلام ان من عرف إمامه لن يضره بعد ذلك ان تقدم هذا الأمر او تأخر

1- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ حَرِيزٍ عَنْ زُرَارَةَ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع‏ اعْرِفْ إِمَامَكَ فَإِنَّكَ إِذَا عَرَفْتَ لَمْ يَضُرَّكَ تَقَدَّمَ هَذَا الْأَمْرُ أَوْ تَأَخَّرَ.

2- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُمْهُورٍ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ: 

سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى- يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ‏

فَقَالَ: يَا فُضَيْلُ: اعْرِفْ إِمَامَكَ

فَإِنَّكَ إِذَا عَرَفْتَ إِمَامَكَ لَمْ يَضُرَّكَ تَقَدَّمَ‏ هَذَا الْأَمْرُ أَوْ تَأَخَّرَ

وَ مَنْ عَرَفَ إِمَامَهُ ثُمَّ مَاتَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ صَاحِبُ هَذَا الْأَمْرِ كَانَ بِمَنْزِلَةِ مَنْ كَانَ قَاعِداً فِي عَسْكَرِهِ

لَا بَلْ بِمَنْزِلَةِ مَنْ قَعَدَ تَحْتَ لِوَائِهِ

قَالَ وَ قَالَ: بَعْضُ أَصْحَابِهِ بِمَنْزِلَةِ مَنِ اسْتُشْهِدَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ص.

3- عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ رَفَعَهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ:

قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع: جُعِلْتُ فِدَاكَ مَتَى الْفَرَجُ؟

فَقَالَ يَا أَبَا بَصِيرٍ وَ أَنْتَ مِمَّنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا؟

مَنْ عَرَفَ هَذَا الْأَمْرَ فَقَدْ فُرِّجَ عَنْهُ لِانْتِظَارِهِ.......إنتهى

4- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ صَالِحِ بْنِ السِّنْدِيِّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بَشِيرٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخُزَاعِيِّ قَالَ

سَأَلَ أَبُو بَصِيرٍ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع وَ أَنَا أَسْمَعُ فَقَالَ : 

تَرَانِي أُدْرِكُ الْقَائِمَ ع؟

فَقَالَ: يَا أَبَا بَصِيرٍ أَ لَسْتَ تَعْرِفُ إِمَامَكَ؟

فَقَالَ: إِي وَ اللَّهِ وَ أَنْتَ هُوَ ، وَ تَنَاوَلَ يَدَهُ

فَقَالَ: وَ اللَّهِ مَا تُبَالِي يَا أَبَا بَصِيرٍ أَلَّا تَكُونَ مُحْتَبِياً بِسَيْفِكَ فِي ظِلِّ رِوَاقِ الْقَائِمِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ.

اقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين
.
..
...
....
.....