الخميس، 8 ديسمبر 2016

النفس القدسية والنفس الحيوانية والعقل والجهل والإيدا والبنغالا والقطبين ، والسالب والموجب







النفس القدسية والحيوانية ، الإيدا والبنغالا، القطبين، السالب والموجب ووووو
كل هذه المصطلحات تشير لطرفي الكونداليني المتحدان بجسد جوهري واحد
ب()سم
الله
الرحمن
الرحيم
((القوسين فقط للفت النظر فلا وجود لهما))

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن الله تبارك وتعالى خلق اسماً
بالحروف غير منعوت،
وباللفظ غير منطق،
وبالشخص غير مجسد،
وبالتشبية غير موصوف،
وباللون غير مصبوغ،
منفي عنه الاقطار،
مبعد عنه الحدود،
محجوب عنه حس كل متوهم،
مستتر غير مستور،
فجعله كلمة تامة
على أربعة أجزاء معا
ليس منها واحد قبل الآخر،
فأظهر منها ثلاثة أسماء ............ لفاقة الخلق إليها،
وحجب واحدا منها،
وهو الاسم المكنون
المخزون
بهذه الاسماء الثلاثة
التي اظهرت،
فالظاهر هو " الله وتبارك وسبحان "
لكل اسم من هذه أربعة أركان
فذلك اثني عشر ركنا،
ثم خلق لكل ركن منها ثلاثين اسما فعلا منسوبا إليها،

فهو الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس ، الخالق، البارئ، المصور، الحي، القيوم، لا تأخذه سنة ولانوم، العليم، الخبير، السميع، البصير، الحكيم، العزيز، الجبار، المتكبر، العلي، العظيم، المقتدر، القادر، السلام، المؤمن، المهيمن، البارئ المنشئ، البديع، الرفيع، الجليل، الكريم، الرازق، المحيي، المميت، الباعث، الوارث
فهذه الاسماء 

وما كان من الاسماء الحسنى
حتى تتم ثلاث مائة وستين اسما
فهي نسبة لهذه الاسماء الثلاثة ،
وهذه الاسماء الثلاثة
أركانٌ وحجبٌ
للاسم الواحد المكنون المخزون بهذه الاسماء الثلاثة،
وذلك قوله عزوجل: " قُلِ ادْعُواْ اللَّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى " ............ انتهى .

نهاية هذه الرواية الشريفة ترتبط بأولها وتفسرها
فالرواية بجميع فقراتها هي اجابة عن سؤال محتمل عن هويّة صاحب جميع الأسماء العظمى والحسنى
فالآية الكريمة " قُلِ ادْعُواْ اللَّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى "

جائت للإجابة عن هذا السؤال المحتمل: من هو الذي له الأسماء الحسنى؟

و جائت هذه الرواية الشريفة بكل تفاصيلها والفاظها للإجابة أيضا عن هذا السؤال

ولن نتكلم هنا عن من هو الذي له الاسماء الحسنى ،، لأن الكلام عنه ممتنع سوى القول أن مثاله هو المستبطن بجميع تلك الأسماء الحسنى ،،

بل سنتكلم فقط عن الكلمة التامة أو عن الأسماء الثلاثة الظاهرة ،
وعن أركانها الاثني عشر ،
وعن أسماء أفعال الأركان الثلاثمائة والستون
لنصل منها أخيرا للهويّة المستبطنة بها جميعها

فحديثنا عنها هو نفسه الحديث عن الهوية المستبطنة بجميع تلك الأسماء الحسنى ،،
فجميعها هي مجرد مظاهر مختلفة للهوية المستبطنة وهذه المظاهر عددها 375 مظهر ،،
360 + 12 + 3 = 375

يمكننا أن نتخيل الشكل العام الذي يجمع جميع تلك الأسماء بمشكاة، كرة، ((spher))
والطبقة الخارجية لهذه المشكاة او لهذه الكرة تنقسم الى 360 قسم ،،

واذا ما غطسنا لتحت سطح هذه الكرة أي غطسنا لباطنها فإننا سنجد حينها ان جذور هذه الأقسام الثلاثمائة والستون تتصل تكوينيا بإثني عشر قسم أخرى والتي هي الاقرب لمركز الكرة وتحيط به من كل الجهات ،،
المهم سنجد ان جذور هذه الأقسام الثلاثمائة والستون تتصل تكوينيا بإثني عشر قسم أخرى ،

بحيث أن كل ثلاثين قسم من اقسام السطح الثلاثمائة والستون تتصل جذورها مع قسم واحد من الأقسام الاثني عشر في المستوى الباطني الأول

واذا ما استمرينا بالغطس نحو مركز المشكاة أكثر،،
فإننا سنجد أن جذور تلك الأقسام الإثني عشر تتصل مع ثلاثة أقسام رئيسية
بحيث أن كل أربعة أقسام من الاثني عشر تتصل جذورها بقسم واحد من تلك الأقسام الثلاثة

وإذا ما استمرينا بالغطس للعمق نحو مركز المشكاة او نحو مركز الكرة فإننا سنصل أخيرا إلى النقطة او الهوية المستبطنة بجميع تلك الأسماء الحسنى
وهو الاسم الغائب المستتر عن الاذهان والاوهام والافكار
والذي ستعجز الحروف والألفاظ والأوصاف والألوان والأوهام عن أن تصفه

هذا الاسم الغائب المستتر عن الاذهان والاوهام والافكار يتعارف عليه أهل العلم والكلام بتعريف ابتدعوه من عندهم لشيء لم يقعوا له على أثر لكنهم أيقنوا عقلا من حتميّة وجوده، لأنهم شاهدوا أثاره فقط ،،

فنفس هذا المؤثّر هم لم يشاهدوه، لكنهم شاهدوا آثاره فأيقنوا من وجوده
فأطلقوا على هذا المجهول المستتر عن الاذهان والاوهام اسم "الثقب الأسود"
أو الـ ((Black hole)) ،،
ونسبوا لهذا الثقب الأسود مقام الأحدية ((singularity))
لأنه منه صدرت الثنائية ((Bilateral))
أو القطبيّة ((polarity))
أو الشيء وضده
أو السالب والموجب
أو الين واليانج
او العقل والجهل

وتعددت الاسماء لهذا الثقب الاسود والمقصود بها دائما كان هما نفسهما القطبين
وكِلا القطبين مهما كان اسمهما فلا بد أن يكون مصدرهما هو مصدر واحد،
وهو المسمّى حسب التعبير العلمي بـ"الثقب الأسود"

أما حسب تعبير الرواية الشريفة فهو الإسم الذي هو بالحروف غير منعوت، وباللفظ غير منطق، وبالشخص غير مجسد و و و.......

ولو اعدنا النظر بهذا الوصف الوارد بالرواية للاسم المكنون فسنجد انه الوصف الامثل والأكمل للثقب الاسود او للفراغ او للمادة السوداء ،، فكل تلك الاسماء هي اسماء للاسم المكنون ابتدعها العقل البشري ليصف شيء لا يمكنه ان يحيط به باي شكل من الاشكال لكنه موقن تمام الايقان من حتمية وجوده

هذان الإسمان المتضادان
او هذان القطبان المتضادان

الذين صدرا من الثقب الأسود هما ينجذبان لبعضهما البعض دائما وأبدا ،،
تماما كما أن السالب ينجذب دائما دائما للموجب والموجب ينجذب دائما للسالب ،،

فحيثما وجدنا الموجب سنجد السالب معه أيضا

فلا بد لهما أن يجتمعان دائما وأبدا في كيان واحد ،، فيكوّنان مع بعضهما البعض كيان جوهري واحد له صفتين متقابلتين او صفات متقابلة أو متضادة

وحتى الأن نحن تكلمنا فقط عن المخلوقات ،،

فحتى هذا الثقب الأسود الذي لم نقع له على أثر سوى بعقولنا والذي هو إسم بالحروف غير منعوت، وباللفظ غير منطق، وبالشخص غير مجسد ،
لا بدّ له من خالق


فإن كنّا عاجزين عن معرفة أي شيء عن نفس هذا الثقب الأسود المخلوق
وكذلك كنّا عاجزين عن ان نصفه بأي صفة بأي لغة كانت ،
فكيف لنا أن نعرف أي شيء عن خالقه أو حتى ان نصف خالقه ،،
فالأفضل لنا حينها أن نصمت حياله ولا نتكلم عنه أبدا وهذا ما سنفعله ،،
لأن الصمت حينها من ذهب ،،
فالكلام فيه وعنه لن يورثنا الا الزندقة

يقول أمير المؤمنين في خطبة التوحيد ،، والتي كلها نفي بنفي :
سبق الاوقات كونه
والعدم وجوده ((أي أن وجوده سابق لوجود العدم))
والابتداء أزله . ((أي أن أوله سابق للابتداء))
بتشعيره المشاعر علم أن لا مشعر له.
وبتجهيره الجواهر علم أن لا جوهر له.
و بإنشائه البرايا علم أن لا منشئ له.
وبمضادته بين الامور عرف أن لا ضد له.
وبمقارنته بين الاشياء علم أن لا قرين له ،
ضاد النور بالظلمة والصرد بالحرور ،
مؤلفا بين متعادياتها متقاربا بين متبايناتها،
دالة بتفريقها على مفرقها وبتأليفها على مؤلفها،
جعلها سبحانه دلائل على ربوبيته
وشواهد على غيبته ونواطق عن حكمته
إذ ينطق تكونهن عن حدثهن،
ويخبرن بوجودهن عن عدمهم،
وينبئن بتنقيلهن عن زوالهن
ويعلن بافولهن أن لا افول لخالقهن،

وذلك قوله جل ثناؤه: " ومن كل شئ خلقنا زوجين لعلكم تذكرون"
ففرق بين هاتين قبل وبعد ليُعلم أن لا قبل له ولا بعد،
شاهدة بغرائزها أن لا غريزة لمغرزها
دالة بتفاوتها أن لا تفاوت في مفاوتها،
مخبرة بتوقيتها أن لا وقت لموقتها،
حجب بعضها عن بعض ليعلم أن لا حجاب بينه وبينها،
ثبت له معنى الربوبية إذ لا مربوب

وحقيقة الالهية ولا مألوه
وتأويل السمع ولا مسموع
ومعنى العلم ولا معلوم
ووجوب القدرة ولا مقدور عليه،
ليس مذ خلق الخلق استحق اسم الخالق
ولا بإحداثه البرايا استحق اسم البارئ
فرقها لا من شئ
وألفها لا بشئ
وقدرها لا باهتمام،
لا تقع الاوهام على كنهه
ولا تحيط الافهام بذاته،
................... (((حتى هنا يصف سلام الله عليه الضدين الذين خلقهما اول ما خلق))) .....................

وفي مقطع آخر من نفس الخطبة قال :
لا دين إلا بمعرفة
ولا معرفة إلا بتصديق
ولا تصديق إلا بتجريد التوحيد
ولا توحيد إلا بالاخلاص
ولا إخلاص مع التشبيه
ولا نفى مع إثبات الصفات
ولا تجريد إلا باستقصاء النفي كله، ..... إنتهى النقل


فإننا لذلك كله يجب علينا أن نستقصي النفي كلّه لما قبل الثقب الأسود تماما كما أننا يجب علينا أن نستقصيه مع نفس الثقب الأسود،،

لأن كل الصفات والاسماء هي لمثال الثقب الأسود المنطوي بها والذي منه صدرت المتضادات كلها
فهذا الثقب الأسود هو نور السماوات والأرض

هو نور المتضادات ((السماوات والأرض))

انه نور مظلم

نور بالحروف غير منعوت، وباللفظ غير منطق، وبالشخص غير مجسّد و و و و
------
الآن وبعد أن عرفنا بحتمية وجود الأقطاب دائما وابدا مع بعضهما البعض سنرجع للكلمة التامة ،،
أي للمشكاة ، أو للكرة ذات الأقسام الظاهرة الثلاثمائة والستون ،،

ونغطس لنرى الأقسام الخمسة عشرة الباطنة للمشكاة

ونتعقّـل سادس عشرهم المنطوي بهم جميعهم والذي هو أيضا مصدرهم كلهم

أي نتعقّـل الثقب الأسود

لنقل ابتداءا وقبل الغطس أن الوحيد الذي لا قطب ولا ظهور له من جميع تلك الأسماء هو نفس الثقب الأسود فقط وفقط وفقط،،

فهو وحده من له مقام الأحديّة الباطنة

وهذه الصفة سيتبين لنا معناها ان شاء الله لآحقا

ويوجد إسم من الاسماء الثلاثة الظاهرة هو ايضا له مقام الأحدية لكن الاحدية الظاهرة
وهذه الصفة سيتبين لنا أيضا معناها ان شاء الله لآحقا ،،

أمّا بقية الأسماء فكل اسم منها يجب أن يوجد معه قطبه داخل نفس المشكاة
كيف يمكننا أن نتصور هذا الأمر؟

هذه المشكاة او الكرة تتكون من كيانين متطابقين على بعضهما البعض فيكونان جسدا جوهريا واحدا لكن صفاتهما متضادتان،،

لكن لأنهما متضادان أو لأنهما قطبان متلازمان فإننا سندعوهما بإسمين مختلفين رغم انهما متطابقان زمكانيا
وسندعوا الكيان الأول بـ"الزجاجة"

أمّا الكيان الثاني فسندعوه بـ"المصباح"

"الزجاجة"
و"المصباح"

"الزجاجة" و"المصباح" كلاهما متطابقان ومتداخلان مع وعلى بعضهما البعض زمكانيا فلا يمكن تفريق هذا من هذا، فهما جسد جوهري واحد

تماما كما لو وضعنا مصباح وسط ماء ساكن صافي رقراق ،، فحينها فإننا لن يمكننا ان نعرف ايهما الماء وايهما ضياء المصباح،، فالماء كله ضياء والضياء كله ماء

و"الزجاجة" لو نظرنا لها بمعزل عن جزئها الآخر أي عن المصباح فسنجد أنها مظلمة بطبيعتها في كل الأحوال ،، أمّا "المصباح" فهو منير بطبعه في كل الأحوال ،، فهما قطبان

وإحداهما هي الأنثى والآخر هو الذكر ،، أحدهما هو الموجب والآخر هو سالب ،، احدهما هو الين والآخر هو اليانج .......

ولأن من طبيعة المشكاة هو المشابهة لرحم الأنثى ،، فلذلك يمكننا أن نقول أن المشكاة هي الأنثى والمصباح هو الذكر

وسنلقي أولا نظرة سريعة على الرسم التوضيحي المرفق قبل أن نستمر بتبيان ما نكتب هذه السطور من اجل تبيانه ،،

وهو يتعلق بالاسس الفكرية التي تقوم عليها الهندسة المقدّسة ،،
والتي هي تتكلم أيضا عن نفس الكلمة التامة
وعن الأسماء الحسنى المذكورة بهذه الرواية
لكن بمفردات واشكال هندسيّة وبأرقام ومعادلات رياضيّة

في الرسم التوضيحي المرفق سنرى الاشكال الافلاطونية الأساسية الخمسة والمعتمدة في الهندسة المقدسة ،،
وأبسط تلك الأشكال الهندسية هو الشكل الاول بالقائمة وهو شكل التيتراهيدرون

وبعده سنرى أربعة أشكال هندسية سيبدو لنا وللوهلة الاولى أنها مختلفة ولا تربطها علاقة ببعضها البعض
لكن لو دققنا بالارقام التي تبين لنا مزايا زوايا وحروف تلك الاشكال الهندسية الأربعة سيتبين لنا انهما يشكّلان مع بعضهما البعض زوجان متناظران ،، فزوايا واطراف كل زوج منهما متناظران بشكل كامل
فزوايا واطراف المكعب الثماني ذو الاركان الإثني عشر hexahedron

تناظر

زوايا واطراف الثماني الآخر ذو الاركان الإثني عشر octahedron

وزوايا واطراف الشكل الثلاثيني الاركان dodecahedron

تناظر

زوايا واطراف الشكل الثلاثيني الأركان الآخر icosahedron

وفي الهندسة المقدسة تُعتبر أبسط الاشكال الهندسية بها هي أعظمها

لكن باطن هذه الرواية يصف لنا أيضا شيء فيزيائي ،، من حيث انها تصف لنا أول لبنات الخلق وأول ما خلقه الله تبارك وتعالى من نوره

وهذا الموضوع سنفرد له موضوع مستقل ان شاء الله.

لنعود مرة أخرى لنجمة التيتراهيدرون ونسأل :

إن كانت نجمة التيتراهيدرون هي الإسم الثالث الظاهر ،، وأنها المنطوية والظاهرة في الإسمين الظاهرين الأخريين

فأين هو محل ذكر الإسم الرابع المنطوي بجميع الأسماء الثلاثة الظاهرة كما تقول الرواية؟

حسب فهمي ومتابعتي فإن شروحات الهندسة المقدسة من خلال الاشكال الإفلاطونية لم تتعرض لبيان هذه المسألة نهائيا،،

ربما لم تعتبرها موجودة ،،
وربما لم أنتبه لها أنا
وهذا احتمال وارد جدا ،،

فلا ادعي الخبرة بالهندسة المقدسة لكنني اجمالا اقول انني افهم ماذا تريد أن تقول

لكن نفس الهندسة المقدسة من خلال شروحاتها لزهرة الحياة

فلقد اظهرت لنا بها وبشكل واضح جدا موقع الإسم الرابع وكيفية انطوائه بجميع الأسماء
فهي بدأت به هناك ،،

لقد بدأت به كنقطة موجودة مع ووسط الدائرة الكبيرة ،، والذي تحرك داخلها ليشكل وسطها دائرة تحيط بها ستة دوائر ، ليصبح المجموع حينها ثمانية دوائر ،،

واحدة كبيرة وستة داخلها موزعة داخلها وواحدة تتمركز في الوسط ،،

وهو (النقطة) منطوي في جميع الدوائر مشكلا ما يطلق عليه "بذرة الحياة"

في أبجديات هندسة زهرة الحياة نجد أن بذرة الحياة التي تحوي السداسية حولها هي الشكل الأسمى والأول ،، واللبنة الاولى التي بنت عليها ومنها جميع بقية اركان زهرة الحياة

وفي الأشكال الافلاطونية نجد بها أن الشكل الذي يقابل شكل بذرة الحياة السداسية هو نجمة التيتراهيدرون سداسية الأضلاع

وكلاهما يلعبان نفس الدور في كِلا العِلمين ،، فهما اللبنة الأساسية لكلا العِلمين ،،
وحولهما بنى العلمان جميع ابجدياتهما

والفرق الوحيد بينهما هو أن علم وهندسة زهرة الحياة يحوى داخله مفهوم الأسم الرابع المنطوي في جميع الدوائر الجزئية والكلية

نأتي لماركو رودن

ماركو رودن أكمل لنا الصورة وحدد لنا من هو المنطوي بجميع تلك الدوائر ونجمات التيتراهيدرون التي تشكّل منها الوجود بجميع اشكاله الطبيعية الظاهرة
وقال إنه الرقم "9
"
من هو الرقم "9" يا ماركو رودن؟

فأجابنا قائلا: أن الوجود كله يعيش على محيط ثقب أسود،،
وعندما نقول محيط فهو محيط بنا من كل الجهات بلا استثناء ،،
بحيث أننا نعيش على محيطه وداخله أيضا ،،

((وهذا الثقب الأسود في كلامه هو حسب فهمي له هو نفسه العقل الكوني الذي له رؤوس بعدد الخلائق))

نعود للرقم "9" ،،
من هو الرقم "9" يا ماركو رودن؟

انه الإسم الرابع المستبطن في كل ذرة من ذرات الوجود وما هو أصغر ،،
إنه النافذة التي يطل عالم المادة ويتصل بها بالثقب الأسود
انه النافذة التي يستمد كل العالم طاقته من الثقب الأسود من خلاله

الرقم "9" هو ثقب أسود منه تصدر كل ذرة بالعالم المادي وتعي بنفسها ووجودها من خلاله
الرقم "9" هو المنطوي بنجمة التيتراهيدرون
الرقم "9" هو المنطوي بكل بتلات زهرة الحياة ونواتها

الرقم "9" هو الرقم صفر الذي ينطوي بكل الأعداد رغم انه ليس بعدد
الرقم "9" هو اسم مخلوق بالحروف غير منعوت، وباللفظ غير منطق، وبالشخص غير مجسد، وبالتشبية غير موصوف، وباللون غير مصبوغ، منفي عنه الاقطار، مبعد عنه الحدود، محجوب عنه حس كل متوهم، مستتر غير مستور،

إنه الإسم المخلوق الذي انطوى بالأسماء الثلاثة الظاهرة

الرقم "9" هو النقطة التي كثّرها الجاهلون
الرقم "9" هو الرابط ما بين الوجود والعدم (الثقب الاسود)
الرقم "9" هو الساكن بالقلوب
الرقم "9" هو سفير العدم في الوجود
الرقم "9" هو مثاله الذي القاه في مخلوقاته التي خلقها منه واستبطنه فيها

وصلى الله على المصطفى المختار محمد وآله الأبرار
.
..
...
....

.....

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

مقطع جميل ومعبر من كتاب اليوجا المصرى (الجزء الثانى)/





بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صلّي على محمد وآل محمد 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقتبس هنا مقطع جميل ومعبر من كتاب اليوجا المصرى (الجزء الثانى) تأليف دكتور مواتا آشبى

من له أنس بكلمات أهل البيت عليهم السلام سيستطيع أن يستدل بها على جميع فقرات هذا المقطع من الكتاب ،، بل انه وبدون مبالغة سيستطيع أن يستدل بها على جميع فقرات هذا الكتاب بجزئيه الأول والثاني

بداية الإقتباس :

يصف أحد نصوص كتاب الخروج الى النهار الروح الأسمى "نبر – تشر" بالوصف الآتى :-

*** ) لقد منحت النترو "الكيانات الالهية" الابن تاج ملايين السنين..... سيحيا الابن لملايين السنين فى العين... "عين حورس"..... فهى عين الاله الوحيدة, التى تسمى "نبر – تشر"..... ملكة الكيانات الالهية ( ***

يصف النص الانسان الذى اكتسب معرفة روحانية بأنه "الابن", أى أنه على خطا حورس ابن أوزير. تلك المعرفة الروحانية تجعل الانسان يرى الكون بعين الاله, عين حورس.

و يعتبر هذا النص دليلا على أن الروح الأسمى "نبر – تشر" لا تقتصر الاشارة اليه بصفات المذكر فقط كما فى ثالوث "آمون – رع – بتاح", و انما قد يشار اليه أيضا بصفات أنثوية, فيقال عنه ملكة )و ليس ملك( للكيانات الالهية. لأنه ليس بمذكر و لا مؤنث, و انما هو يحتوى الاثنين.

و طوال عصر الأسرات فى مصر القديمة, كانت الكيانات الالهية المؤنثة تحملن نفس صفات الكيانات الالهية المذكرة, و يقمن بنفس الدور الذى يقوم به المنقذ أو "المخلص" ) Savior .)

و فى أحد نصوص أناشيد آمون, جاء وصف آمون بأنه هو الأم العظمى للانس و "الكيانات الالهية" أى أن الألوهية تجمع بين كل من الذكورة و الأنوثة.

يمكنك أن تشير الى "الكيان الالهى" ب "هو" أو "هى", اذا لم يتوفر لديك بديل لغوى, فالكيان المقصود يتجلى فى كل الموجودات, و بالتالى يمكن وصفه بكل الأسماء.

لا يوجد أى تناقض أو تعارض.

ينشأ التناقض فى الدراسات الالهية, عندما يلتصق العقل بصورة مادية معينة و يتوهم أنها هى الحقيقة المطلقة, أو عندما ينشغل بأحداث تاريخية و ينسى المعرفة الروحانية الكامنة خلف الرموز تكون الرموز و الأسماء ضرورية فى بداية طريق المعرفة الروحانية, و لكن بعد أن يصل الطالب الى درجة معينة من النضج, عليه أن يترك كل الرموز و الأسماء وراءه, و لا يتعلق بأى رمز منها, لأنها جميعا مجرد أمثلة و اشارات تدور حول عوالم باطنية لا يمكن وصفها بأى لغة.

ان كل الرموز و الأسماء التى تشير الى الاله, لا يمكنها وصفه أو تحديد كنهه, و انما هى فقط تحاول أن تقودك لكى تكتشفه بنفسك.

لذلك جاء فى أحد الابتهالات المصرية القديمة :-

*** ) لم يصل أحد مطلقا الى كنه الاله..... و برغم أنه يتجلى فى كل الأشكال, و يمكنك مراقبة تجلياته, الا أن الاله يستعصى على الفهم.... لا يمكن رؤية الاله بعين الجسد المادى الفانى ( ***
يكشف لنا هذا النص أن الاله لا يمكن فهمه عن طريق الوعى المادى المحدود.

عندما تنظرالى العالم بحواس الجسد المادى, سترى عالم الزمان و المكان النسبى المتغير.

و لكى تفهم الاله عليك أن تسمو فوق الوعى المادى المحدود, و تصل الى وعى الاله.... لترى بعين الاله... لأنه لا يمكن لأى عين أن ترى الاله, سوى عين الاله نفسه.

جاء فى نصوص الأوبانيشادا الهندية :-

*** ) ان من يعرف براهمان, يعرف أنه أبعد من أى فهم ..... و من يعتقد أنه يعرف, فهو لا يعرف.... الجاهل يعتقد أنه يعرف.... أما الحكيم , فيعرف أن براهمان يستعصى على الفهم( ***

و جاء فى نصوص التاو تيتشينج الصينية :-

*** ) ان الحكمة التى يمكن صياغتها بكلمات, ليست هى الحكمة الأبدية.... و الاسم الذى يمكن نطقه, ليس هو الاسم الأبدى / الخالد.... ان ما لا يمكن تسميته, هو بداية وصل السماء بالأرض ( ***

--------------------

عندما تحاول تشخيص "الروح الأسمى" )الاله(, و تسميته باسم معين فأنت بذلك كمن يحاول رسم حدود حول اللاوعى.

هل تصورت يوما أن اللاوعى يمكن أن يكون محدودا باطار ؟

هل هناك معالم واضحة لأبعد ما قد يصل اليه اللاوعى ؟

الاجابة طبعا "لا", لأن اللاوعى غير محدود, لذلك فلا يمكن رسم اطار حول اللامحدود.

ان كل الأسماء و الصفات التى تطلق على الاله ليست هى اسمه الحقيقى, و انما هى مجرد دعامة يستند اليها عقل الانسان فى طريقه لمعرفة الذات الالهية, التى هى فى طبيعتها لا محدودة .

لا يجب على طالب المعرفة الروحانية أن يتمسك باسم واحد أو صفة واحدة أو رمز واحد للكيان الالهى لأن الأسماء و الصفات و الرموز هى من صنع العقل الانسانى المحدود.

و هل يستطيع المحدود أن يحيط باللامحدود ؟

لذلك فان أى محاولة لتصنيف الاله أو تحديده باطار معين أو باسم أو شكل أو صفة أو مكان هى محاولة غير مجدية.

لا يمكن استخدام لغة عالم الزمان و المكان لتسمية الاله, لأن الاله أبعد و أشمل من ذلك العالم و لا تنطبق عليه قوانينه.

ان كلمة "اله" فى حد ذاتها لا يجب أن تكون اسما, و انما هى مجرد تعبير مجازى لمحاولة تعريف ذلك "الكيان الأسمى" الذى يرقى فوق كل أشكال الفكر العقلانى.

تستخدم المذاهب الدينية و طرق اليوجا كلمة "اله" كمركبة تقوم بتوصيلك الى حالة أرقى من حالات الوعى, حيث تستطيع أن تتصل بالكيان الأسمى بنفسك, و تعرفه معرفة مباشرة.

و لكنك اذا تمسكت بكلمة "اله" أو غيرها من الاسماء كحقيقة مطلقة, عندها ستفقد المعنى و ستضل الطريق للكيان الذى يشير اليه الاسم.

كذلك من الخطأ التمسك بصورة معينة للاله, كتخيله فى شخصية رجل مثلا, أو فى صورة المنقذ أو المخلص ) Savior .)

فقط عندما ترتقى من الوعى المادى الى الوعى الكونى ستدرك أن كل الأسماء و الصور و الأشكال فى حالة تغير دائم و تحول و صيرورة, فى حين أن الاله هو الثابت / المطلق / اللامحدود / الكامل .

--------------------

*** هو أنفاس الحياة..... هو الروح التى تتخلل كل الأشياء و تمدها بطاقة الحياة ***

الذات الالهية هى المنبع الذى خرج منه كل شئ فى الوجود.

كل الأشكال و الصور و الأسماء انبثقت من الذات, و مع ذلك لم تنفصل عنها, و انما يعتمد وجودها فى كل لحظة على وجود الذات و حضورها الدائم فى كل شئ.

فالكون هو جسد الذات .

ان فكرة وجود الذات أولا, ثم وجود خلق منفصل عنها هى فكرة خاطئة.

اذا تأملت أشعة الضوء التى تنبثق من الشمس, ستجد أن أشعة الشمس هى الشمس نفسها , لم تنفصل عنها بعد أن انبثقت منها.

و كذلك الخلق, لم ينفصل عن الذات بعد أن انبثق منها.

و كما يعتمد جسدك المادى على الأنفاس التى تمده بطاقة الحياة فى كل لحظة بدون توقف, كذلك "آمين" )آمون( هو الأنفاس التى تمد الكون كله بطاقة الحياة فى كل لحظة, و لا يمكن أن تتوقف, لأن توقفها يعنى انتهاء الكون.

لا يمكن لجسدك المادى أن يحيا لحظة بدون "تنفس", و كذلك الكون لا يمكن أن يحيا بدون الذات الالهية )آمون(.

--------------------

*** هو الذى اتخذ هيئة "تا – تنن" )الأرض التى ارتفعت فى الأزل(, لكى يخلق من ذاته "الجمع الالهى" ***

"تا- تنن" هى كلمة مصرية قديمة تعنى روح الأرض, أو الأرض التى ارتفعت من مياه الأزل عند النشأة الأولى .

الذات الالهية لا اسم لها ولا شكل... لم تولد... و لن تموت و هى المنبع الذى تنبثق منه كل الأشكال و الصور و الأسماء.

و روح الأرض )تا – تنن( هى الجسر الذى من خلاله تعبر الموجودات من عالم الباطن داخل مياه الأزل الى عالم الظاهر.

أتخذت الذات شكل و اسم "تا – تنن" فى الأزل, لكى ينبثق منها الجمع الالهى أو مجمع الكيانات الالهية, و هو عبارة عن مجموعة من القوى الكونية التى تعمل معا داخل منظومة واحدة, و وفق قوانين كونية واحدة.

هذه القوانين هى نور العقل الالهى الذى يعمل كالرياح التى تحرك الأمواج فوق مياه الأزل.

جاء فى بردية "نسى – خونسو" نص مشابه لهذا النص من أناشيد آمون, يقول :-

*** ) آمون..... هو المادة الأزلية الالهية... التى أخرجت الجمع الالهى للوجود ( ***

يشير النص الى أن "الجمع الالهى" ) مجموعة من القوى الكونية التى تعمل معا داخل منظومة واحدة ( هو نفسه الذات الالهية, حين اتخذت شكلا و اسما, و بدأت أولى خطوات التجلى من عالم الباطن الى عالم الظاهر.

تتفق هذه الفلسفة القديمة مع نظريات العلم الحديث و الفيزياء الكمية التى تقول بأن كل أشكال المادة الموجودة فى الكون تتكون فى الأصل من طاقة, و لكن هذه الطاقة اتخذت أشكالا مختلفة و درجات صلابة و كثافة مختلفة نتيجة اختلاف ذبذبات كل مادة عن غيرها.

و حسب نظرية ممفيس لنشأة الكون, ان كل ما يبدو لأعيننا فى عالم اليقظة "مادة صلبة" هو فى الحقيقة يتكون من نفس المادة التى تتشكل منها الأشياء فى عالم الأحلام )العالم النجمى /السفلى(.

يتكون العالم المادى من نفس المادة الخام التى يتكون منها العالم النجمى .

و كما يختفى عالم الأحلام )العالم النجمى( بمجرد أن تستيقظ من نومك , كذلك يختفى العالم المادى بمجرد موت جسدك المادى و انتقال روحك الى العالم النجمى.

فأنت عندما تحلم, ترى كل شئ حقيقيا, و الأشياء و الأشخاص فى عالم الأحلام ليسوا أقل واقعية من عالم المادة.

و لكنك بمجرد أن تستيقظ من النوم تختفى الأحداث و الأشخاص تماما.

و كذلك العالم الذى نعيشه, هو فى الحقيقة حلم فى عقل الاله, و لكنه حلم أطول بكثير من الأحلام التى يعرفها الانسان. فهو حلم يمكن أن يستمر مليارات السنين, و لكنه فى النهاية حلم, و هو مجرد طرفة عين فى عمر الأبدية.

ان مفهوم الزمن كما يعرفه الانسان ما هو الا لمح البصر اذا قورن بالخلود.


وصلّى الله على خير خلقه أجمعين محمد وآله الطيبين الطهرين

.
..
...
....
.....