السبت، 13 نوفمبر 2021

ظاهر بقمصانه الفاطمية المحمدية

 


ظاهر بقمصانه الفاطمية المحمدية


العقل نهاية المطالب أبدع مثاله النُّور العَلَوِيّ ((مشيئته)) لا من شيء


ومن مِثَاله النُّور العَلَوِيّ ((مشيئته)) خلق زوجه النُّور الفَاطِمِيّ ((النور الظلّي)) مِثَال له ((يعني مثال للمشيئة))


وبثّ منهما ((يعني من النورين)) مِثَالَهُمَا النَّور المُحَمَّديّ الإثني عشري ((قَسَمَهُ أَظِلَّةً))


فـ النَّور المُحَمَّديّ الإثني عشري ((الأظلّة)) يحمل صفات النورين جميعهما


يعني يحمل صفات النُّور الفَاطِمِيّ ((النور الظلّي))


و يحمل ايضا صفات النُّور العَلَوِيّ ((المشيئة))


فهو يحمل صفات النُّور الفَاطِمِيّ ((النور الظلّي))


لأنّ النُّور الفَاطِمِيّ ((النور الظلّي)) مكنون به ومجموعه


و يحمل صفات نُورَه العَلَوِيّ ((مشيئته))


لأن النُّور العَلَوِيّ ((مشيئته)) مكنون من الأساس في النُّور الفَاطِمِيّ ((النور الظلّي))


والذي هو مجموع أقسامه ((يعني مجموع أقسام النَّور المُحَمَّديّ الإثني عشري الأظلّة))


وبنفس الطريقة فإن النُّور الفَاطِمِيّ ((النور الظلّي))


يحمل أيضا جميع صفات اقسامه


اي جميع صفات النَّور المُحَمَّديّ الإثني عشري ((الأظلّة))


أمّا النُّور العَلَوِيّ ((المشيئة)) فلا يمكننا أن نقول أنه يحمل صفات النورين


لأنه هو مسبب الصفات التي يتصف بها النورين الفَاطِمِيّ والمُحَمَّديّ


فالنورين الفَاطِمِيّ والمُحَمَّديّ هنا هما حاملين لصفاتهما


والذي حمّلهما تلك الصفات أو الذي جعل لهما تلك الصفات


هو النُّور العَلَوِيّ ((المشيئة))


ولذلك لا يمكننا أن نقول أن النُّور العَلَوِيّ ((المشيئة))


يحمل صفات النورين الفَاطِمِيّ والمُحَمَّديّ


فهو من أكسب الصفات صفاتها ثم جعلها صفات للنورين


بتعبير آخر هو من جعل للأسماء صفاتها


ثم بعد ذلك جعل تلك الأسماء أسماء للنورين الفاطمي والمحمدي


فالنور الظلي واقسامه الأظلة هي الْعَالَمِ الْعِلْوِي‏ وهي:


صُوَرٌ عَارِيَةٌ عَنِ الْمَوَادِّ، خَالِيَةٌ عَنِ الْقُوَّةِ وَ الِاسْتِعْدَادِ،


تَجَلَّى لَهَا ((مثاله)) فَأَشْرَقَتْ،


وَ طَالَعَهَا بِنُورِهِ فَتَلَأْلَأَتْ،


وَ أَلْقَى فِي هُوِيَّتِهَا مِثَالَهُ ((نوره)) فَأَظْهَرَ عَنْهَا أَفْعَالَه‏


فصور العالم العلوي كلّها صور مثاله ويُظْهَرَ عَنْهَا جميعها أَفْعَالَه‏


لكن ولا صورة منها هي كـلّـيّــتـه


ولا جميعها أيضا كلّــيّــتــه


فالعقل نهاية المطالب كما تجلى لها بنوره فأشرقت يستطيع لو شاء ذلك أن يتجلى بنوره لغيرها فتشرق ويلقي مثاله فيها ليظهر عنها كذلك افعاله


فالنُّور الفَاطِمِيّ ((الظلّي)) الذي قسمه أظلة فجعله نور مُحَمَّدِيّ


ليست هي كلّــيَّــة النُّور العَلَوِيّ ((مشيئته)) ولا النُّور العَلَوِيّ سواها


وهي هو إثباتا وإيجادا وعيانا ويقينا ((يعني في عالم التجلي))


لا هي هو كُلا ولا جمعا ولا إحصاء ولا إحاطة ((لأنه كما قلنا يستطيع أن يتجلى بنوره لغيرها فتشرق))


فتلك الصور العارية عن المواد حينما تجلى لها بنوره فأشرقت والقى فيها مثاله إنّما أصبحت بيوت مثال النور


يعني كل صورة منها هي بيت له


وأصبحت قمص الظهور


يعني كل صورة منها اصبحت قميص من قمصان مثاله


وألسن العبارة


يعني مثاله منها يتكلم


ومعدن الإشارة


يعني منها للعقل نهاية المطالب يشير


حجبك بها عنه


يعني حجبك بالقميص عنه، لأنه مكنون بالقميص والقميص ليس هو كُلا ولا جمعا


ودلك منها إليه


يعني مثاله منه يدلك على نفسه نهاية المطالب


لا هي هو ولا هو غيرها


لا هي غير العقل ولا العقل غيرها


محتجب بالنور


يعني العقل نهاية المطالب محتجب بمثاله


ظاهر بالتجلي


يعني ظاهر بقمصانه الفاطمية المحمدية التي تجلى لها فأشرقت وطالعها بنوره العَلَوِيّ فتلألأت والقى فيها مثاله العَلَوِيّ ليُظهر عنها أفعاله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق