حــوار فــي ســاعــة
الـــســـائـــل
..سؤال :
لماذا هنالك ارواح طاهرة وأرواح خبيثة أ و فاسدة ..وصالحة ..
اليست الروح مجردة ..مالذي صنفها هكذا اليست الروح تلوثها اعمال الجسد…
ام العكس ..
يعني ..هل مصنع الأرواح ينتج ارواحا صالحة وفاسدة ..ام بالأصل كلها صالحة
يعني كثير مرات نقرأ ونسمع عن الأرواح الخبيثة وعكسها ..أقف متأملا مالذي جعلها خبيثة .وهل قبل ان تكون خبيثة كانت صالحة
أتمنى إجابة وافية حول هذا السؤال ..
.
.
طالب التوحيد
الـــجـــواب:
هذه من تصنيفات البشر لبعضهم البعض في عالم اللهو واللعب
لكن الأصل هو تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر
القلم كتب كتاب به : مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ
والملائكة والروح عندما يتنزلون بإذن ربهم من كل أمر فهم إنما يبرأون المكتوب بهذا الكتاب فقط
مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ
والمكتوب في هذا الكتاب هو : من كل أمر حكيم
4- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ يُونُسَ عَنِ الْحَرْثِ بْنِ الْمُغِيرَةِ الْبَصْرِيِّ وَ عَنْ عَمْرٍو عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَمَّنْ رَوَاهُ عَنْ هِشَامٍ قَالَ:
قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ فِيها يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ
قَالَ :
تِلْكَ لَيْلَةُ الْقَدْرِ
يُكْتَبُ فِيهَا وَفْدُ الْحَاجِّ
وَ مَا يَكُونُ فِيهَا مِنْ طَاعَةٍ
أَوْ مَعْصِيَةٍ
أَوْ مَوْتٍ
أَوْ حَيَاةٍ
وَ يُحْدِثُ اللَّهُ فِي اللَّيْلِ وَ النَّهَارِ مَا يَشَاءُ
ثُمَّ يُلْقِيهِ إِلَى صَاحِبِ الْأَرْضِ
قَالَ الْحَرْثُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْبَصْرِيُّ قُلْتُ :
وَ مَنْ صَاحِبُ الْأَرْضِ قَالَ صَاحِبُكُمْ........إنتهى
.
فالذي ( أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ) لم يخلق أيّ روح منها غير حسنة أو خبيثة
لكنه خلقها بطريقة يمكنها ان تظهر وتتركب على أي صورة
ليمكنها أن تبرء كل المكتوب
ولأن تمثّل كل الأدوار في عالم اللهو واللعب
وفي كل العوالم
.
.
الـــســـائـــل :
انت تقول انها من تصنيفات البشر ..لكن هنالك العشرات من الروايات تشير وتؤكد ان هنالك ارواح خبيثة بل وتصنفها ..
.
.
طالب التوحيد
الـــجـــواب:
الذي أعرفه هو أن الأرواح مخلوقة في أحسن تقويم
لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ
ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ
وحتى إن قلت ان الأرواح الخبيثة هي المردودة في أسفل سافلين
فاقول لك ان ذلك ليس ذنبها ولا يمكنك أن تلومها أو أن تُحاسبها على أمر ليس لها سيطرة عليه
فالذين ردّوها لأسفل سافلين بعد أن خلقوها في أحسن تقويم هم أولّى بلومك وحسابك على خبثها منها
(أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ)
و
(لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)
هذه من الأيات المحكمة بالنسبة لي وتتوافق مع صفات الله الذي اعتقد به
اما ما وورد في الروايات من الكلام ويخالف صفات الله بل ويقدح بها أيضا
فهي لا بد أن يكون لها معاني أخرى غير الظاهرة منها لنا
وبالتالي هي من متشابهات الروايات
ولذلك لا ادخلها في منظومة عقائدي
,
.
الـــســـائـــل
اليس الذين خُلقوا من فاضل طينتهم… هم ارواح طاهرة ..
والذين لم يخلقوا من طينتهم هم ارواح فاسدة او. متمردة ؟
.
.
طالب التوحيد
الـــجـــواب:
متمردة على من أخي الكريم؟
فإذا كانت الملائكة والروح تتنزل بـــــــــــــــــإذن ربهم من كل أمر
فأين هو ذلك التمرد على ربهم؟
وإذا كانت الملائكة والروح يبرأون بـــــــــــــــــإذن ربهم من كل أمر كتبه ربهم في الكتاب الذي أحصى وكتب فيه كل المصايب التي ستصيب الناس في انفسهم وفي الأرض
فأين هو التمرد؟
مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ
فاذا الكل كان ولا يزال ماشي حسب ارادة رب العالمين
وبامره يتنزلون ويبرأون كل ما كتبه لهم وعليهم فأين هو التمرد؟
ومن هذا الذي يستطيع ان يتمرد على رب العالمين؟
.
.
الـــســـائـــل
يعني انت تعتقد انه ليست هنالك لا ارواح فاسدة ولا خبيثة
.
.
طالب التوحيد
الـــجـــواب:
قبل التنزل بإذن ربهم لا يوجد من الأرواح روح واحدة خبيثة او فاسدة
لكن حين يتنزلون بإذن ربهم من كل أمر فكل روح منها ستتصف بالمكتوب لها في دورها المكتوب لها في الكتاب ونزلت لتؤديه بـــــــــــــــإذن ربها
بــــــــــــــــإذن ربها يعني ربها ليس فقط راضـــــــــــــــــــــــــــي وموافق على ما ستقوم به
بل هو من اختار لها هذا الدور أيضا
سورة القدر المباركة سيدة ديننا واضحة جدا جدا جدا
من ان الذي يأمر بكل ما جرى ويجري وسيجري في هذا العالم
هو رب الملائكة والروح
وعليه فالملائكة والروح ليس لها ذنب ان كان امر ربها لها بان تنزل لتؤدي دور لا يعجبني او لا يعجبك
فهل عندك اعتراض على افعالهم؟
فاعترض إذن على ربهم وربنا الذي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى
.
.
الـــســـائـــل
جيد هسه انت عيني…
اذن كلشي مخطط ومكتوب ونحن ادوات تنفيذ…
اذن نحن مسيرون بالجو العام
(باعتبار أنّه ..لافرار من حكومتك… والحكومة يعني السلطة والقوانين والتشريعات والتنفيذ والعمل بالتوجيهات وتعينات وماشاكل ذلك )
ومخيرون بالمعنى الخاص ..
أي اننا في دائرة كبيرة ومجبرون على ان نكون فيها ونخضع لقوانينها
بينما نحن احرار في ان نعمل ما نشاء داخل الدائرة ..
·
.
طالب التوحيد
الـــجـــواب:
إن 99% من تفاصيل وجودك أخي الكريم أنت مجبر عليها
ولم تختار منها أي شيء على الإطلاق
ولا علاقة لك بشكل مباشر باختيارها على الإطلاق
نعم ربما بشكل غير مباشر انت من اخترتها
وأبسط ما يكون من صور الجبر المفروضة عليك هي
انك لم تختر ان تنخلق فخلقت نفسك بنفسك
وصورتك التي صوروك عليها في العالم العلوي انت لم تختارها
والعهد الذي اعطيته انت لم تعطيه او لم تتعهد بإيفائه باختيارك
وانزالك في اسفل سافلين بعد ان خلقوك في احسن تقويم ليس باختيارك
ونزولك في هذه الدنيا ليس باختيارك
وكل تفاصيلك التي انزلوك بها في هذه الدنيا ، كلها قاطبة ليست من اختيارك
ابتداء من اسمك وطولك وعرضك
واليوم الذي ستنولد به واليوم الذي ستموت به
والاراضي التي ستموت وتعيش وتعمل بها
مرورا بجنسك ذكرا كنت أم أنثى
ودينك ومذهبك الذي انولدت عليه
وعائلتك التي انولدت وسطها وامك وابوك واخوتك واخواتك
ومستوى ذكائك ونسب جنود العقل والجهل المقدرة لك لكل كرّة جديدة ستكرّها
ومقدار علّتك وصحتك في هذه الحياة
وووو
كل ذلك انت لم تختار منه بشكل مباشر أي شيء
ومجبور عليه 100%
وكلّه من فعل غيرك
والـ1% الباقية لك من امرك
سلط عليك رب العالمين إبليس ورجله والشيطان وحزبه مباشرة بعد ان خلقوك وصوروك واسجدوك مع الملائكة للخليفة
وايده بعزته
وانظره إلى يوم الوقت المعلوم
وجعله من مجموعة المنظرين هذه فقط لكي يستطيع أن يتلاعب عبرهم بهذه الـ1% من قدرة الإختيار التي اعطاك إيّاها
فأعطى كل ما أعطى ابليس من القدرات والآوامر
لكي يجعلك تجري خلفه وامامه
وأيضا امام رجله وخلفهم
وسلط أيضا عليك الشيطان
وامره ان يكذب ويكذب ويكذب عليك من خلال سيطرته على المؤسسات الدينية قاطبة
فلا يعدك من خلال رجله الساكنين والعاملين بها والمتزيّن بأزيائها الدينية الا غرورا
فيستولي ايضا على ما يستطيع من هذه الـ1% من قدرة الاختيار التي أعطاك إيّاه
فعمليا في هذه الأرض كل شيء ماشي بالجبر ومخطط له تخطيط جيد جدا جدا جدا
وعلى أسس نفسية وعلمية متقدمة جدا جدا جدا جدا جدا جدا
وفقط من سيستطيعون أن يفعّلوا هذه الـ1% المعطلة بفعل فاعل وتخطيط مُخطِط سيكونون هم الفائزون
فقط من سيستطيعون معرفة كيف يمكنهم تفعيل هذه الـ1% من حرية الاختيار سيفوزون
أما باقي الناس الذين لن يفعّلوا هذه الــ1% فسيبقون كلهم اموات غير أحياء ولكن لا يشعرون
.
.
الـــســـائـــل :
قال تعالى:(وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ).
هل كان خروجه عليهن طوعاً ام كرها؟.
يعني يوسف هل كان مجبر ان يدخل عليهن؟
.
.
طالب التوحيد
الــــجـــواب:
سابحث عن الرواية وانقلها هنا لكن حتى ذلك الوقت سانقل معناها
الرواية تقول أن كل امام ينزل في زمانه ومعه كتاب مكتوب له فيه ماذا يجب أن يفعل وكيف يجب أن يتصرف في كل موقف من تلك المواقف التي ستمر عليه في ايامه
وحين ينتهي الكتاب يعرف الإمام ان اجله قد حان
يعني ماذا؟
يعني أنّ كل إمام نازل ومعاه السيناريو او السكربت الخاص به لحياته
افعل كذا وكذا في كل يوم
.
.
الـــســـائـــل
… سؤال ..
هل كل مخلوق ..له رقم واسم معين عند الامام… ؟
اقصد له اسم غير اسمه ولديه رقم خاص بيه…
السوال الثاني ما دور مساعدي الامام البشر ؟
هل يعرفون نفسهم ام ان الامام يبلّغهم؟
.
.
طالب التوحيد
الــــجـــواب:
الامام الحجة واصحابه
يعني النار واصحابه
هم النفس الكلية الالهية لهذا العالم المرقوم
يعني ما من صغيرة او كبيرة في هذا العالم الا يعرفونها
يعني الحجة يعرف عدد حبات الرمل وعدد قطرات الماء الموجودة فيه بدون حساب
يعني علمه بكل من في السماوات السبع وما بينهن هو كعلم الطفل بفلقة الجوز التي يلعب بها
وهذا ادنى ما يمكنني ان اصف به سعة علم الحجة عليه السلام بهذا العالم المرقوم او بهذه القبة
اما الامام عليّ النور فعلمه اوسع من ذلك بكثير
فيوجد ١٢ الف الف عالم مخلوقة كلها وبما فيها من النور
وامير المؤمنين النور علمه بادقّ ما في اي عالم منها لا يختلف عن علمه بما فيها جميعها
فكل الوجود والموجودات في كل العوالم حاضرة عند النور المبين والامام المبين والكتاب المبين كحضور نفس فلقة الجوزة تلك في يد ذلك الطفل
هذا هو الفرق بين المعنى والاسم في كل قبة
هذا هو الفرق بين النور والحجة على الخلق في قبته
هذا هو الفرق بين الولاية التكوينية للنور على مجمل الكون وبين الامامة المضفاة على اسبق السابقين في كل قبة
.
.
الـــســـائـــل
اقصد هل كل انسان منا له ملف برقم محدد ..واسم معين مغاير لاسمه المعروف حاليا ..اليس كذلك؟
طالب التوحيد
الــــجـــواب:
عرّف مفهومك للإنسان الذي تسأل عنه لكي اجيبك على قدر سؤالك
.
.
الـــســـائـــل
مثلا انا
.
.
طالب التوحيد
الــــجـــواب:
انت من ؟
هل عرفت نفسك؟
هل تسأل عن انت النفس الحسية ؟
ام تسأل عن انت النفس القدسية ؟
ام تسأل عن انت اللحم والعظم والدم؟
ام تسأل عن انت النفس الكلية الالهية؟
ام تسأل عن انت مثاله الذي القاه في خلقه؟
ام تسأل عن انت اثر النور الذي يلوح على هياكل التوحيد؟
.
.
الـــســـائـــل
أسأل عن روحي التي تتقلب بين الهياكل
.
.
طالب التوحيد
الــــجـــواب:
هذه لا رقم لها
فهذا هو نفسه النور
.
.
الـــســـائـــل
طيب حسب تعليقك الأسبق ..حينما قلت ان كل شئ مخطط
وان هنالك سيناريو ثابت مرفق معك
فكيف يحاسبنا الله على ذنوبنا والحلال نعمل به والحرام… نتجنبه؟
.
.
طالب التوحيد
الــــجـــواب:
يحاسب من؟
فيوجد ناس ما عليها لا حساب ولا كتاب
ويوجد ناس يحاسبها حسابا يسيرا
ويوجد ناس يحاسبها حسابا عسيرا
الخلاصة أنّه سيحاسبك على قدر قوة عقلك التي هو من اعطاك إيّاها
وبما انّه اقل ما قسمه الله بين الناس هو العقل
فإنّ الذين سيحاسبهم هم اقل القليل من خلقه
.
.
الـــســـائـــل
وضّح لي مفهوم الحساب بشكل اكثر تفصيل بلا زحمة
.
.
طالب التوحيد
الــــجـــواب:
نرجع للبداية
يحاسبك فقط على الـ1% من الاختيار الذي اعطاك إيّاه ومكنك منه
واذا لم تستطع ان تفعّل هذه الـ1% لأن من سلطهم عليك واقدرهم تلك القدرات الكبيرة انتصروا عليك
فلن يزعل منك
وسيعطيك فرصة اخرى لتفعيلها في كرة اخرى
.
.
الـــســـائـــل :
كيف إذن لنا ان نحدد تلك النسب ..لكل واحد منا؟
.
.
طالب التوحيد
الـــجـــواب :
أي نسب؟
.
.
الـــســـائـــل
ماهية هذا الواحد بالمية كيف هي وتشمل ماذا؟
وكيف نقارنها ..بـــ. اتحسب انك جرم صغير وفيك أنطوى العالم الأكبر
.
.
طالب التوحيد
الــــجـــواب:
اخي الكريم نحن الآن نيام ونعيش في عالم هو اشبه بالحلم
وكل شيء تفعله داخل الحلم تفاعلا مع مكونات نفس هذا الحلم
هي من سيطرة هذا الحلم نفسه على ارادتك
ماذا يريد هذا الحلم ((الحياة الدنيا)) منك؟
يريدك أن لا تستيقظ
يريدك أن تبقى نائم
يريدك أن تبقى تحلم
وبكل طريقة سيحاول ان يبقيك داخل الحلم
بالترغيب ام بالترهيب
بالخوف ام بالمتع الحسية
وبالمال و بالأولاد
بالحروب و بالسياسة و بالصراعات المختلفة
وبكل الغافلين من الجن والانس الذين لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ولهم اذان لا يسمعون بها
والذين هم كالانعام بل هم اضل من الأنعام
فالحلم سيحاول ان يشغلك
بنفسه عن نفسك
وبمصلحته عن مصلحتك
وباهدافه عن أهدافك
وطريقك الوحيد لان تفعّل مشيئتك فستيقظ هو
بان تستعملها للتفكير بما هو خارج هذا الحلم
بأن تسعى لاكتشاف حقيقتك ما قبل ان تدخل بهذا الحلم
فانت الان موجود في صندوق فكري يخادعك ويشغلك داخله بمختلف الألوان والأفكار
وطوال ما انت مشغول بالألوان والأفكار الموجودة داخلهذا الصندوق
وشاغل نفسك بكل الغافلين
وأيضا مشغول بسبب مشاغلة هؤلاء الغافلين من الجن والانس والمزروعين من حولك
و الذين لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ولهم اذان لا يسمعون بها
والذين هم كالانعام بل هم اضل من الأنعام
فأنت ستكون لا محالة خاضع بصورة او بأخرى لإرادة هذا الصندوق
ومشيئتك ستكون موافقة أو مرهونة لمشيئته
لكن عندما تفكّر بما هو خارج هذا الصندوق
وتتجنب مخالطة الغافلين الذين هم أضل من الأنعام
فستكون قد فعّلت مشيئتك
وستكون قد عارضت بمشيئتك مشيئة الصندوق الذي مهمته الوحيدة هي ان يخادعك ويحبسك داخله
والطريقة الوحيدة لكي تفكّر بما هو خارج هذا الصندوق
هي أن تفكر بالمعارف الالهية والعلوم الربانية
فهذه المعارف والعلوم ليست من معارف وعلوم داخل الصندوق
بل هي من علوم ومعارف الذين صنعوا هذا الصندوق ((الحياة)) وبها يتنزلون بإذن ربهم من كل أمر
وبمجرد أن تنوي ذلك
فسيحاول نفس هذا الصندوق وبكل طريقة ملتوية يعرفها
ان يثنيك عن عزمك على المضي في سبيل تحصيلها
فابليس ورجله
والشيطان وحزبه
مهمتهم الموكلة لهم من رب العالمين والذي هو أبو جميع أفراد هذه الأمة الواحدة المتنافسة التي اعطت العهد له
هي ان يجعلوا تفكيرك محبوس داخل هذا الصندوق
ومحدود بحدود موجودات هذا الصندوق
ومُسيطر عليه بمتع وترهيبات وتخويفات هذا الصندوق
وهذه الحياة هي نفسها هذا الصندوق
فلا هروب منها الا بهجرانها والتخلي عن ما فيها
ولا سبيل لذلك الا بالتفكر بالمعارف الالهية والعلوم الربانية
فقط وفقط وفقط
.
.
الـــســـائـــل
يعني ان مهمتنا الحقيقية هي ان نخرج خارج هذا الصندوق
وتكليفنا هو المعارف الإلهية كما قال الامام علي ع:
لا يكتمل ايمان المؤمن حتى يعرفني بالنورانية
لكن ما هي غاية الحلم في ان يبقينا في الحلم ؟
.
.
طالب التوحيد
الــــجـــواب:
انها منافسة اخي الكريم يقيمها اهل السماء من الملائكة والروح
وهم نفسهم من سيساهمون بها ويتنافسون بها
يعني هم من سيتنزلون بها بإذن ربهم من كل أمر
ومن سيفوزون بها منهم بمرتبة أسبق السابقين
سيصبحون هم سادة وقيادة المنافسة التالية التي سيقيمونها
وسيصبحون هم النفس الكلية الالهية لهذه المنافسة الجديدة
اما الهدف النهائي من هذه المنافسات فهو
تكوين وتأسيس شجرة خلق جديدة
لتكون شجرة خلق جديدة نابتة ومتفرعة من شجرة الخلق التي سبقتها
قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
انا وعلي من شجرة واحدة وباقي الناس من اشجار شتى
فهذه الاشجار الشتى من اين جائت؟
وكيف تكونت ؟
والجواب هو انها نتجت من هذه المنافسات
.
.
الـــســـائـــل
شكرا لك جدا… وشكرا للحلم الذي جمعنا
بقي لدي ملاحظة ..دوما انت حينما تصلي ..تكتب ..اللهم ..صلي… وهي اللهم صل… فـــ صلي ..مخاطبة للأنثى ..حتى معليقك نفس الشي… ممكن اعرف السبب
.
.
طالب التوحيد
الــــجـــواب:
اللهم هي فاطمة
هي النور الظلي
ومحمد وآل محمد هم الأظلة
فهي امام الأئمة
وهي مَــثَــلُ نور الله نور السماوات والأرض
وهي الاسم المخلوق الذي جعله كلمة تامة
وهي ام أبيها الكلمة التامة
وهي ليلة القدر التي انزلوا المصباح او القرآن فيها
وبالتالي كلما نقول اللهم صلي على محمد وآل محمد
نكون قد ذكرنا فاطمة ومحمد وآل محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
وفاطمة بالمعنى النوراني هي نفسها عليّ
فهي الدائرة وعليّ هو النقطة الذي نوره يملأ الدائرة
بل هو نفسه الدائرة
.
.
الـــســـائـــل
طالب التوحيد لكن علي هو رب فاطمة؟
.
.
طالب التوحيد
الــــجـــواب:
فاطمة النور الظلّي هي ذات عليّ النور
وعليّ هو مذوّتها
والأظلة هم الذوات
وعليّ النّور هو مذوّتهم
.
.
الـــســـائـــل
هو اكو واحد… هو هو…
لا اله إلا هو ..
غير الواحد المتكثر لو انا متوهم؟
.
.
طالب التوحيد
الــــجـــواب:
الواحد المتكثر هو نفسه هياكل التوحيد التي مهمتها ان تُظهر للنور الذي اشرق من صبح الآزل آثاره
وصبح الأزل هو العقل نهاية المطالب
والنور الذي اشرق منه هو نوره نور العقل
وهياكل التوحيد هم اسمائه ((اسماء النور)) الذين ملأ بهم اركان كل شيء
إنـــــتـــــهـــــى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق