الخميس، 11 نوفمبر 2021

وَجْهُهُ كَالدِّينَارِ وَ أَسْنَانُهُ كَالْمِنْشَارِ وَ سَيْفُهُ كَحَرِيقِ النَّارِ




وَجْهُهُ كَالدِّينَارِ وَ أَسْنَانُهُ كَالْمِنْشَارِ وَ سَيْفُهُ كَحَرِيقِ النَّارِ


باب 14 ما جاء في العلامات التي تكون قبل قيام القائم ع و يدل على أن ظهوره يكون بعدها كما قالت الأئمة ع‏


1- حَدَّثَنَا أَبُو سُلَيْمَانَ أَحْمَدُ بْنُ هَوْذَةَ الْبَاهِلِيُّ قَالَ :


حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّهَاوَنْدِيُّ بِنَهَاوَنْدَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَ تِسْعِينَ وَ مِائَتَيْنِ


قَالَ :


حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَمَّادٍ الْأَنْصَارِيُّ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ تِسْعٍ وَ عِشْرِينَ وَ مِائَتَيْنِ عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ قَالَ :


قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ع :


بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ص ذَاتَ يَوْمٍ فِي الْبَقِيعِ حَتَّى أَقْبَلَ عَلِيٌّ ع فَسَأَلَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ص فَقِيلَ إِنَّهُ بِالْبَقِيعِ فَأَتَاهُ عَلِيٌّ ع فَسَلَّمَ عَلَيْهِ


فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص : اجْلِسْ


فَأَجْلَسَهُ عَنْ يَمِينِهِ


ثُمَّ جَاءَ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فَسَأَلَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ص فَقِيلَ لَهُ هُوَ بِالْبَقِيعِ فَأَتَاهُ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَأَجْلَسَهُ عَنْ يَسَارِهِ


ثُمَّ جَاءَ الْعَبَّاسُ فَسَأَلَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ص فَقِيلَ لَهُ هُوَ بِالْبَقِيعِ فَأَتَاهُ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَأَجْلَسَهُ أَمَامَهُ


ثُمَّ الْتَفَتَ رَسُولُ اللَّهِ ص إِلَى عَلِيٍّ ع فَقَالَ :


أَ لَا أُبَشِّرُكَ أَ لَا أُخْبِرُكَ يَا عَلِيُّ ؟


فَقَالَ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ


فَقَالَ : كَانَ جَبْرَئِيلُ ع عِنْدِي آنِفاً وَ أَخْبَرَنِي أَنَّ الْقَائِمَ الَّذِي يَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ فَيَمْلَأُ الْأَرْضَ عَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْماً وَ جَوْراً مِنْ ذُرِّيَّتِكَ مِنْ وُلْدِ الْحُسَيْنِ


فَقَالَ عَلِيٌّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَصَابَنَا خَيْرٌ قَطُّ مِنَ اللَّهِ إِلَّا عَلَى يَدَيْكَ


ثُمَّ الْتَفَتَ رَسُولُ اللَّهِ ص إِلَى جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَقَالَ :


يَا جَعْفَرُ أَ لَا أُبَشِّرُكَ أَ لَا أُخْبِرُكَ؟


قَالَ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ


فَقَالَ :


كَانَ جَبْرَئِيلُ عِنْدِي آنِفاً فَأَخْبَرَنِي أَنَّ الَّذِي يَدْفَعُهَا إِلَى الْقَائِمِ هُوَ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ


أَ تَدْرِي مَنْ هُوَ؟


قَالَ : لَا


قَالَ :


ذَاكَ الَّذِي وَجْهُهُ كَالدِّينَارِ


وَ أَسْنَانُهُ كَالْمِنْشَارِ


وَ سَيْفُهُ كَحَرِيقِ النَّارِ


يَدْخُلُ الْجَبَل‏ ذَلِيلًا


وَ يَخْرُجُ مِنْهُ عَزِيزاً


يَكْتَنِفُهُ جَبْرَئِيلُ وَ مِيكَائِيلُ


ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى الْعَبَّاسِ فَقَالَ :


يَا عَمَّ النَّبِيِّ أَ لَا أُخْبِرُكَ بِمَا أَخْبَرَنِي بِهِ جَبْرَئِيلُ ع ؟


فَقَالَ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ


قَالَ : قَالَ لِي جَبْرَئِيلُ


وَيْلٌ لِذُرِّيَّتِكَ مِنْ وُلْدِ الْعَبَّاسِ


فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَ فَلَا أَجْتَنِبُ النِّسَاءَ ؟


فَقَالَ لَهُ : قَدْ فَرَغَ اللَّهُ مِمَّا هُوَ كَائِنٌ........إنتهى


.

.

.


في هذه الرواية دار الحديث عن شخصيتين مهمتين


وهما :


1- القائم وهو من ولد عليّ عليه السلام


.

.

.


2- الذي يدفع الراية للقائم وهو من ولد جعفر بن أبي طالب عليه السلام


وهو فقط من فصّلت الرواية في الحديث عنه فقالت عنه انه هو :


.

.

.


ذَاكَ الَّذِي وَجْهُهُ كَالدِّينَارِ وَ أَسْنَانُهُ كَالْمِنْشَارِ وَ سَيْفُهُ كَحَرِيقِ النَّارِ-


يَدْخُلُ الْجَبَل‏ ذَلِيلًا وَ يَخْرُجُ مِنْهُ عَزِيزاً


يَكْتَنِفُهُ جَبْرَئِيلُ وَ مِيكَائِيلُ


.

.

.


أهم ما يجب معرفته في هذه الرواية ليكشف عن سرها هو ما هو هذا الْجَبَل؟


فهذا الشخص سيدخل في هذا الجبل ذليلا ويخرج منه عزيزا ومعه جبرئيل وميكائيل يسندانه ويؤيدانه


يعني جبرائيل وميكائيل كانا موجودان في هذا الجبل


وبالتأكيد سيدهما وربهما موجود في هذا الجبل أيضا


وهذا الشخص لا يستطيع لوحده أن يدخل في هذا الجبل الغامض


بل يجب ان يكون مُستدعى ، او تم جلبه له جلبا


وتم ادخاله في هذا الجبل وهو اسير ويشعر بالخوف والذل كما تقول الرواية


وداخل هذا الجبل سيقابل شخصية عظيمة وسيكلفه بمهمة عظيمة وسيؤيده بجبريل وميكائيل وسيكسيه من الصفات الجميلة والعظيمة الشيء الكثير


بحيث انه سيخرج من هذا الجبل عزيزا بعد ان دخله ذليلا


ووجهه كالدينار هذه صفة لمن هو عزيز وليس ذليل


يعني هذه صفته بعد ان خرج من الجبل وليس قبل ان يدخله


فوجه الذليل لا ينوصف بأنه كالدينار


بل فقط العزيز ينوصف بهذه الصفة الممدوحة


وصفة أسنانه كالمنشار هي ايضا صفة للعزيز القوي ومن امره ومشيئته قاطعة نافذة متحققة


وليست هي من صفات الذليل الذي لا يعرف ما سيُصنع به بعد لحظات


وكذلك من وصفه بان سيفه كحريق النار من المستبعد جدا وكبعد المشرقين عن المغربين ان تكون هذه من صفات الذليل


فهذه الصفات الثلاثة ستكون إذن هي


صفات من سيخرج من هذا الجبل


وليست صفات من سيدخله


نعم هو نفس الشخص


لكن حاله حين سيدخل في هذا الجبل


لن يكون هو نفس حاله حين سيخرج منه


كما انّ هذا الشخص لم يراه احد وهو يدخل الجبل


او لنقل انه لم يكن معروفا قبل أن يدخل الجبل


لكن بعد أن يخرج من الجبل يَكْتَنِفُهُ جَبْرَئِيلُ وَ مِيكَائِيلُ ويشرع بتنفيذ مهمته وهي تسليم الراية للقائم بالأمر من ولد علي


فان كل العالم سيعرفه جيدا وليس فقط اسمه ونسبه كما سيتضح بعد قليل


.

.

.


فشخص سيفه كحريق النار ويَكْتَنِفُهُ جَبْرَئِيلُ وَ مِيكَائِيلُ لا بد أن كل الناس في هذا العالم سيعرفونه وسيرونه حين يُعمل سيفه بالظلمة واتباع الظلمة في كل أنحاء العالم


أما قبل ذلك فمن هذا الذي يعرف فطيِمَه في سوق الغزل


فلا بد أن يكون هذا الشخص هو أحد الغرباء

.

.

.


نرجع الان للسؤال الأهم وهو:


ما هو هذا الجبل الذي بداخله جبرائيل وميكائيل وسيدهما والذي بأمره سيخرج جبرائيل وميكائيل مع هذا الشخص وهما يكتنفانه ويؤيدانه كامل التأييد وبكامل قوتهما لاتمام مهمته؟

.

.

.


إذا رجعنا للقرآن الكريم سنجد انه أحد تلك الجبال التي سنا برقها يذهب بالأبصار


أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا


فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ


وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ


فِيهَا مِن بَرَدٍ


فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء


يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ

.

.

.


فالجبال هنا ظاهرها فقط يشبه السحاب


لكنها اكبر واعظم منها


ولها برق شديد يكاد سَنَا بَرْقِها يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ


ويتم إنزال البرد منها إنزالا


ونفس هذا الجبل أظهره القائم بالأمر لموسى عليه السلام حين قال له :


ربّي أرني أنظر إليك

.

.

.


وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ :


رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ


قَالَ :


لَن تَرَانِي


وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ


فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ


فَسَوْفَ تَرَانِي


فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا


فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ

.

.

.


ونفس هذا الجبل نتقه أيضا فوق قوم موسى بعد ذلك وصعقهم بسنا برقه

.

.

.


وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ


.

.

.


وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ


وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ


خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ


.

.

.


لكن من هو هذا الشخص الذي سيدخل هذا الجبل ؟


وكيف سيدخل لهذا الجبل ؟


الجواب هو :


أنّه سيدخله راكبا سحابة

.

.

.


24- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ مَاجِيلَوَيْهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنَا عَمِّي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْكُوفِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنِ الْمُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ قَالَ :


قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع :


لَقَدْ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ فِي الْمُفْتَقِدِينَ مِنْ أَصْحَابِ الْقَائِمِ ع


قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ :


أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً


إِنَّهُمْ لَيَفْتَقِدُونَ عَنْ فُرُشِهِمْ لَيْلًا فَيُصْبِحُونَ بِمَكَّةَ


وَ بَعْضُهُمْ يَسِيرُ فِي السَّحَابِ


يُعْرَفُ بِاسْمِهِ وَ اسْمِ أَبِيهِ وَ حِلْيَتِهِ وَ نَسَبِهِ


قَالَ :


قُلْتُ :


جُعِلْتُ فِدَاكَ


أَيُّهُمْ أَعْظَمُ إِيمَاناً ?


قَالَ :


الَّذِي يَسِيرُ فِي السَّحَابِ نَهَاراً.........إنتهى

.

.

.


فبعضهم سيُفْتَقَدُونَ عَنْ فُرُشِهِمْ لَيْلًا فَيُصْبِحُونَ بِمَكَّةَ


لكن واحد منهم فقط وهو أعظمهم إيمانا ستقف سحابة امام باب بيته جهارا نهارا


ويأخذونه معهم فيها


وستتناقل جميع وسائل الإعلام خبره وكيف أنه ركب السحابة جهارا نهارا


ومعها فإن وسائل الاعلام سينشرون للعالم أجمع صورته واسمه ولقبه وعائلته وكل تاريخ حياته بأدق تفاصيلها


سيأخذونه معهم في السحابة وهو خائف ذليل غير فاهم للإسباب


فلماذا وكيف ومتى وأين


والف الف سؤال مثلها سيعصف بذهنه


سيأخذونه معهم حسب الأوامر والتوجيهات


ويدخلونه معهم في هذا الجبل وهو ذليل ومرتعب من الوضع


لكن داخل الجبل ستتبدل الأمور


فسيضع القائم بالأمر يده على رأسه ويكمل له عقله


ويعطيه سيف من النار كسيف ذي الفقار


ويكسيه من نور الهيبة والوقار


وبجبرائيل وميكائيل سيؤيده الجبار


ويرسله في مهمة لا تليق الا بالكبار الكبار


فيقطع بسيفه عُنق كل ظالم متكبر جبار


ويفتح مشارق الأرض ومغاربها ولن يتوقف حتى يسلّم للقائم رايتها



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق