حتى فراشك علي
اليوم صباحا إستيقظت من النوم بين النايم والصاحي وواحد يصيح بحالة إندهاش :
علي علي علي
كل ما حولك علي
حتى فراشك علي
حقيقة لم أعرف ما معنى هذا ؟
.
.
.
الجواب :
هذه الإجابة أجبتها قبل 16 ساعة من الأن عن سؤال مختلف عن سؤالك هذا لكن نفس الإجابة ينفع أن أجيبك بها وبها تفسير هذه الصيحة التي سمعتها أخي الكريم
.
.
.
الجواب
في هذه الصفحة أخي الكريم نتكلم عن شيء إسمه الوجود العقلي
ومن الناحية التطبيقية لهذه النظرة الكونية فإننا لا نرى فيها سوى العقل ونوره
ونوره هو الخلق الساكن الذي تكلّم عنه الإمام الرضا عليه السلام في مناظرته مع عمران الصابئي
وهذا المقطع التالي منها وبه موضع الشاهد فانتبه له جيدا :
قَالَ لَهُ عِمْرَانُ :
أَخْبِرْنِي عَنِ التَّوَهُّمِ ((ِ الْإِبْدَاعِ ))
خَلْقٌ هُوَ ؟
أَمْ غَيْرُ خَلْقٍ؟
قَالَ الرِّضَا ع :
بَلْ خَلْقٌ سَاكِنٌ
لَا يُدْرَكُ بِالسُّكُونِ
وَ إِنَّمَا صَارَ خَلْقاً لِأَنَّهُ شَيْءٌ مُحْدَثٌ
اللَّهُ الَّذِي أَحْدَثَهُ
فَلَمَّا سُمِّيَ شَيْئاً صَارَ خَلْقاً
وَ إِنَّمَا هُوَ
1- اللَّهُ
2- وَ خَلْقُهُ
((لَا ثَالِثَ بَيْنَهُمَا و)) لَا ثَالِثَ غَيْرُهُمَا
وَ قَدْ يَكُونُ الْخَلْقُ
1- سَاكِناً
2- وَ مُتَحَرِّكاً
3- وَ مُخْتَلِفاً
4- وَ مُؤْتَلِفاً
5- وَ مَعْلُوماً
6- وَ مُتَشَابِهاً
وَ كُلُّ مَا وَقَعَ عَلَيْهِ اسْمُ شَيْءٍ ((ِ حَدٌّ)) فَهُوَ خَلْقٌ........إنتهى
.
.
.
سنأخذ هذا المقطع من كلامه صلوات الله وسلامه عليه وآله ونتكلم حوله
((((وَ إِنَّمَا هُوَ
1- اللَّهُ
2- وَ خَلْقُهُ
((لَا ثَالِثَ بَيْنَهُمَا و)) لَا ثَالِثَ غَيْرُهُمَا.........))
افترض انك مسلّم تمام التسليم لقول الإمام الرضا عليه السلام
وجئت أناْ وقلت لك أنه يوجد معهما وغيرهما خلق ثالث
فماذا ستقول عني؟
بالتأكيد ستقول أنني جانبت الصواب لأنني قد خالفت الإمام بقولي هذا
فالامام يقول لا ثالث معهما ولا ثالث غيرهما فلا ينفع ان اقول غير قولهم
والنظرة الكونية التي نتحدث من خلالها وهي الوجود العقلي تقول نفس كلام الإمام
وخلاصة هذه النظرة الكونيه هي أنّه:
لا يوجد غير العقل ونوره
ونوره هو خلقه الساكن
وهو نفسه الإبداع
وهو نفسه التّوهّم
العقل ونوره
أو وإبداعه
أو وتوهّمه
فقط
لا ثالث بينهما ولا ثالث غيرهما
الروايات كلها تقول أن النور هو أمير المؤمنين عليه السلام والذي هو نفسه فاطمة
88- عن أبي بصير في قول الله:
«فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَ عَزَّرُوهُ وَ نَصَرُوهُ- وَ اتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ»
قال أبو جعفر ع:
النور: علي ع...............إنتهى
.
.
.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ قَالَ :
قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ:
قَدْ جاءَكُمْ بُرْهانٌ مِنْ رَبِّكُمْ ؟
قَالَ: الْبُرْهَانُ مُحَمَّدٌ،
وَ النُّورُ عَلِيٌّ،
وَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ عَلِيٌّ.
يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَ يَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ ؟
قَالَ الْكِفْلَيْنِ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ
وَ النُّورُ عَلِيٌ.................إنتهى
.
.
.
و العياشي عن الباقر عليه السلام :
النُّورَ عليّ عليه السلام..............إنتهى
.
.
.
وَ فِي الْمَنَاقِبِ قَالَ:
وَ النُّورُ عَلِيٌّ ع..
.
.
وعندما يكون النور هو علي فذلك يعني
أنه لا يوجد غير
1- النقطة والتي هي العقل
2- والدائرة والتي هي الإبداع او التوهم أو النور وهي الخلق الساكن
ولأن النور الدائرة خلق ساكن فهي صمد لم تلد ولم تولد
وهنا نسأل :
ماذا عن كل هذه المخلوقات الساكنة والمتحركة والمؤتلفة والمختلفة والمعلومة والمتشابهة؟
ما هو محلها من الإعراب؟
والجواب انها ليست غير هذا الخلق الساكن
يعني هي ليست غير هذا النور
يعني هي ليست غير هذا التّوهّم
يعني هي ليست غير هذا الإبداع
فهي ليس لها وجود مع العقل ونوره ، إبداعه ، توهّمه
بل هي جميعها مخلوقة بنوره ،، ليس مـــــــــــــــع نوره ، بل بـــــــــــنوره
فانت حين تخلق بعقلك او تتوهم بعقلك فكرة
فهذه الفكرة أو هذا الخلق الذي خلقته بتوهمك
لم يصبح له وجود ثالث معك ومع توهمك ،
بل انت تخلقه بتوهّمك
وبمجرد ان تتوقف عن توهّمك له ولو للحظة واحدة فسينتهي وجوده
يعني افكارك لتبقى صورها موجودة تحتاج لدوام توهمك لها
فسبب دوام صور افكارك ليس لأنها بخلقك لها أصبحت مخلوقة معك
بل سبب دوامها هو دوام توهمك أو إبداعك لها
وصور افكارك العقلية او صور توهّماتك قد تكون
ساكنة ومتحركة ومؤتلفة ومختلفة ومعلومة ومتشابهة
لكنها في حقيقتها كلها ساكنة ولا حركة لها
وهي ليست شيء غير توهمك او ابداعك
فالنور أو الإبداع أو التوهم أو الخلق الساكن هو عليّ
وصور هذا الإبداع او التوهم أو الخلق الساكن
الساكنة والمتحركة والمؤتلفة والمختلفة والمعلومة والمتشابهة
هي محمد
ومحمد هنا صورة متوهمة توهمها العقل بنوره
يعني محمد ليس ثالث مع العقل ونوره
محمد ليس مخلوق مـــــــــــــع العقل ونوره
بل مخلوق بـــــــــــــــــالعقل ونوره
فالكون وكل ما في هذا الكون مخلوق بـــــــــــــالعقل ونوره
والفرق بين القول مـــــــــــــــــــــــع
وبين القول بــــــــــــــ
هو كالفرق بين الإشراك والتوحيد
فقولنا مخلوق مــــــــــــــــــــــــع هو إشراك
وقولنا مخلوق بـــــــــــــــ هو توحيد
خلق نورا ظليا فجعله أظلة //
فالأظلة مجعولة بــــــــــ وليس مـــــــــع
خلق اسما فجعله كلمة تامة //
فالكلمة التامة مجعولة بــــــــــ وليس مـــــــــع
خلق نورا فجعله أنوارا //
فالأنوار مجعولة بــــــــــ وليس مـــــــــع
فـــ محمد مخلوق بــــــــــــعلي وليس مـــــــــــــع علي
فعلي النور ومحمد الفكرة او صورة الفكرة
محمد فكرة وعلي نوره
وبـــــــــــــالنور يخلق العقل أفكاره
وليس مـــــــع النور يخلق أفكاره
فـــــلا يوجد غير العقل ونوره لا ثالث بينهما ولا ثالث غيرهما
ومن يقول غير ذلك من أن صور افكاره مخلوقة معهما فهذا هو الكفر الصراح
فصور النور هي ذات النور
يعني أينما نظرت سترى علي
سترى علي مع وقبل وفوق وتحت وداخل وخارج كل شيء تنظر له
لأنه هو النور وكل شيء مخلوق بالنور ومن النور
فعلي النور يحاصرنا من كل الجهات
علي فوق وتحت
علي يمين وشمال
علي أمام وخلف
وعلي ظاهر وباطن
فكل ما حولك علي
حتى فراشك علي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق