استفهام
وتوضيح
السلام
عليك اخي الكريم ورحمة الله وبركاته
اسفة
على الدخول على الخاص لكن حدث اليوم معي
امر حيّرني
فاليوم
الظهر عندما كنت اكتب سمعت محدثي يقول لي
:
انتي
بضعة مني وانا بضعة منك
وسكت
لحظات
ثم
رجع وقال لي ناطقا بإسمي مرة أخرى:
يا
.....
انتي
بضعة مني وانا بضعة منك .
الصراحة
أخي الكريم أنني صفنت حينها ((يعني
تاه تفكيري وحار))
فصحيح
انني عندي فكرة عامة عن كيف انني بضعة منه
لكنني
لم افهم كيف أنه بضعة مني
ووالله
يا اخي الكريم انني منذ صلاة الظهر لغاية
الآن ((الخامسة
فجرا بتوقيت مدينتي))
كنت
افكر بهذا المقطع من حديثه معي ((وانا
بضعة منك))
لكنني
لم أفهمه
فهل
يمكنك أن توضح لي معنى هذه الكلمات
وشكرا
جزيلا
الجواب:
َ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص لِعَلِيٍّ ع :
يَا
عَلِيُّ شِيعَتُكَ هُمُ الْفَائِزُونَ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ
فَمَنْ
أَهَانَ وَاحِداً مِنْهُمْ فَقَدْ
أَهَانَكَ
وَ
مَنْ أَهَانَكَ فَقَدْ أَهَانَنِي
وَ
مَنْ أَهَانَنِي أَدْخَلَهُ اللَّهُ
نَارَ جَهَنَّمَ وَ بِئْسَ الْمَصِيرُ
يَا
عَلِيُّ أَنْتَ مِنِّي وَ أَنَا مِنْكَ
رُوحُكَ
مِنْ رُوحِي
وَ
طِينَتُكَ مِنْ طِينَتِي
وَ
شِــيــعَــتُــكَ خُــلِــقُــوا
مِــنْ فَــاضِــلِ طِــيــنَــتِــنَــا
فَمَنْ
أَحَبَّهُمْ فَقَدْ أَحَبَّنَا
وَ
مَنْ أَبْغَضَهُمْ فَقَدْ أَبْغَضَنَا
وَ
مَنْ عَادَاهُمْ فَقَدْ عَادَانَا
وَ
مَنْ وَدَّهُمْ فَقَدْ وَدَّنَا
يَا
عَلِيُّ شِيعَتُكَ مَغْفُورٌ لَهُمْ
عَلَى مَا كَانَ فِيهِمْ مِنْ ذُنُوبٍ
وَ عُيُوبٍ
يَا
عَلِيُّ أَنَا الشَّفِيعُ لِشِيعَتِكَ
غَداً إِذَا قُمْتُ الْمَقَامَ الْمَحْمُودَ
فَبَشِّرْهُمْ
بِذَلِكَ يَا عَلِيُّ
شِيعَتُكَ
شِيعَةُ اللَّهِ
وَ
أَنْصَارُكَ أَنْصَارُ اللَّهِ
وَ
أَوْلِيَاؤُكَ أَوْلِيَاءُ اللَّهِ
وَ
حِزْبُكَ حِزْبُ اللَّهِ
يَا
عَلِيُّ سَعِدَ مَنْ تَوَلَّاكَ وَ شَقِيَ
مَنْ عَادَاكَ
يَا
عَلِيُّ لَكَ كَنْزٌ فِي الْجَنَّةِ وَ
أَنْتَ ذُو قَرْنَيْهَا......إنتهى
إنتبهي
لهذا المقطع من الرواية جيدا :
وَ
شِــيــعَــتُــكَ خُــلِــقُــوا
مِــنْ فَــاضِــلِ طِــيــنَــتِــنَــا
يعني
شيعتهم خُــلِــقُــوا من أفضل جزء من
طينتهم صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
وعندما
نعرف أنهم هم الروح نفهم أن طينتهم هي
الروح
1-
حَدَّثَنِي
عَلِيُّ بْنُ حَسَّانَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ
عَطِيَّةَ الزَّيَّاتِ يَرْفَعُهُ إِلَى
أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع قَالَ:
قَالَ
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ع :
إِنَّ
لِلَّهِ نَهَراً دُونَ عَرْشِهِ
وَ
دُونَ النَّهَرِ الَّذِي دُونَ عَرْشِهِ
نُورٌ مِنْ نُورِهِ
وَ
إِنَّ فِي حَافَتَيِ النَّهَرِ رُوحَيْنِ
مَخْلُوقَيْنِ
رُوحُ
الْقُدُسِ وَ رُوحٌ مِنْ أَمْرِهِ
وَ
إِنَّ لِلَّهِ عَشْرَ طِينَاتٍ
خَمْسَةً
مِنْ نَفَحَ الْجَنَّةِ
وَ
خَمْسَةً مِنَ الْأَرْضِ
وَ
فَسَّرَ الْجِنَانَ وَ فَسَّرَ الْأَرْضَ
ثُمَّ قَالَ :
مَا
مِنْ نَبِيٍّ وَ لَا مِنْ مَلَكٍ مِنْ
بَعْدِ جَبْلِهِ إِلَّا نَفَخَ فِيهِ
مِنَ الرُّوحَيْنِ
وَ
جَعَلَ النَّبِيَّ ص مِنْ إِحْدَى
الطِّينَتَيْنِ
فَقُلْتُ
لِأَبِي الْحَسَنِ ع :
مَا
الْجَبْلُ؟
قَالَ
:
الْخَلْقُ
غَيْرَنَا أَهْلَ الْبَيْتِ
فَإِنَّ
اللَّهَ خَلَقَنَا مِنَ الْعَشْرِ
الطِّينَاتِ جَمِيعاً
وَ
نَفَخَ فِينَا مِنَ الرُّوحَيْنِ جَمِيعاً
فَأَطْيَبُهُمَا
طِيباً [طِينَتُنَا]
.......إنتهى
فهم
الروح وفاضل طينتهم هي الطينات الخمسة
وفاضل
الطينات الخمسة هو النور الذي من نوره
وفاضل
النورين هو النور الأوّل
فطينتهم
هي طينات الروح الخمسة
وأفضل
طينتهم هو النور
فقوله
صلى الله عليه وآله وَ شِــيــعَــتُــكَ
خُــلِــقُــوا مِــنْ فَــاضِــلِ
طِــيــنَــتِــنَــا
يعني
شِيعَتُكَ يا علي خُلِقُوا مِنْ النور
فالنور
الذي بقلبك عندما حدّثك وقال لك :
انتي
بضعة مني وانا بضعة منك
فلأنك
مخلوقة منه فانت حقيقة لا مجازا بضعة منه
ولأنه
يسكن قلبك فهو أيضا حقيقة لا مجازا بضعة
منك
فأنت
منه حقيقة لا مجازا
وهو
منك حقيقة لا مجازا
فأنت
مخلوقة من النور
والنور
جزء لا يتجزء منك ويسكن قلبك
أنتِ
منه وهو منك
أنتِ
نور من نور
وهو
نور في نور
فعلاقتك
بعلي هي كعلاقة رسول الله صلى الله عليه
وآله بعلي
فالرسول
مخلوق من علي وعلي من محمد
وكما
قال في حديث الطينات العشرة :
وَ
إِنَّ فِي حَافَتَيِ النَّهَرِ رُوحَيْنِ
مَخْلُوقَيْنِ ،، رُوحُ الْقُدُسِ وَ
رُوحٌ مِنْ أَمْرِهِ
يعني
رُوحُ
الْقُدُسِ
وَ
رُوحٌ مِنْ أَمْره
وأمره
إما أن تعود لـ روح القدس فاطمة أو تعود
للإسم المكنون ،، ولا فرق بينهما
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق